الأحد 19 مايو 2024

اعرفي متاحف بلدك.. «قصر عابدين» يعرض حياة الملوك (صور)

قصر عابدين

سيدتي12-8-2023 | 02:01

بسمة أبوبكر

خلال الإجازة الصيفية، ترغب كل امرأة في قضاء وقت ممتع مع عائلتها، وهناك الكثير من الأماكن التي تُحقق لهن تلك الرغبة، فما رأيك بـ "قصر عابدين".

فيما يلي، سنقدم لكِ أبرز المعلومات عن ذلك القصر، إليكي التفاصيل:

1) عندما تصلين إلى موقع القصر، عليكي القيام بجولة في أرجاء المكان واستقطعي الوقت الكافي لتُلقي نظرة على الفن المعماري الذي تفنّن به بُناة القصر.

2) ‏بالنسبة لإلتقاط الصور التذكارية، فإن إدارة القصر تُتيح ذلك لضيوف المكان وذلك في كافة أجزاء القصر، وبالتالي باستطاعتكِ التقاط بعض الصور لكل ما قد يستقطبك في المكان.

3) ‏يتميّز قصر عابدين في القاهرة باحتوائه على مجموعة من الغُرف يبلغ عددها 500 غرفة، وسوف تُشدين لإستكشاف هذه الغرف ورؤية الكيفية التي صُممت بها والأثاث والديكورات التي تُزيّن هذه الغرف وكذلك المقصد الذي أُنشئت من أجله هذه الغُرف، فهُناك غُرف ملكية وغُرف خاصة بالخدم وكذلك غُرف خُصصت قديماً لاستقبال الضيوف.

4) ‏ما يُميّز هذا القصر ويُضاعف من جاذبيته، رُدهة الاستقبال الموجودة بداخله والتي تم تخصيصها لاستقبال الزوّار وصُممت بذوقٍ مميز ينعكس في الزخارف والنقوش التي تُزيّن جُدرانها والثُريات القيّمة التي تعتلي أسقُفها.

5) ‏ستجذبكِ كذلك قطع الأثاث الموزعة في أرجاء القصر ورُبما تُبهركِ فخامتها والطراز الفريد الذي صُنعت به، حيث هناك قطع أثاث على الطراز الكلاسيكي.

6) ‏تكشف بعض صالات العرض في قصر عابدين القاهرة عن مجموعة رائعة من المقتنيات التاريخية التي تعود لفترات زمنية قديمة، حيث يُعرض بداخل هذه القاعات الوثائق التاريخية والخرائط القديمة والأسلحة القديمة والقطع النقدية والقطع الأثرية بالإضافة إلى المجوهرات.

7) ‏يوجد في قاعات عرض الفنون في القصر تشكيلة فريدة من المعروضات الفنية.

8) ‏إن كنتي من المُتيمين بعالم الفنون، تأكدي من مشاهدتكِ للمعروضات الفنية اللافتة مثل التماثيل والمنحوتات واللوحات الفنية التي تفنّن برسمها أهم الفنانين وكذلك قطع الفسيفساء الثمينة.

9) ‏ينفرد القصر بعدة معروضات، ومنها: تمثال نصفي للملك فؤاد الأول، لبندقية البحرية من البرونز تعود إلى القرن السابع عشر، تمثال نصفي لغاندي الموهوبين من الهند.

10) بوسعكِ أن تُمضي بعض الوقت في متابعة العروض المسرحية التي يتم تقديمها في القصر والتي سوف تجدين مُتعة حقيقية عند مشاهدتها.

11) ‏يمكنكِ الذهاب إلى المكتبة الموجودة ضمن القصر والتي تُتيح لك شراء بعض الكُتب المختلفة.

12) التنقُّل بين أروقة قصر عابدين واستكشاف أقسامه ومحتوياته ليس كافياً لكسب المُتعة كاملة من هذه الرحلة، إذ يُمكنكِ التمتّع أيضاً بالتنزُّه في الحديقة المُحيطة بالقصر واستنشاق بعض الهواء النقي.

13) تستطيعين الاستراحة على أحد الأماكن المخصصة للجلوس في الحديقة.

14) ‏تتزيّن الحديقة أيضاً ببعض البرك المائية والنوافير وكذلك مجموعة من المنحوتات الرائعة.

15) ‏سعر التذكرة للفرد المصري: 30 جنيهًا مصريًا

16) ‏تُفتح أبواب القصر من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً عدا الجمعة إجازة.