الخميس 16 مايو 2024

زخة شهب البرشاويات في سماء مصر الليلة.. ظاهرة بديعة تُرى بالعين المجردة

زخة شهب البرشاويات

تحقيقات12-8-2023 | 10:37

أماني محمد

تشهد سماء مصر الليلة ظاهرة فلكية بديعة، من أبرز الظواهر الفلكية هذا العام والتي يمكن لعشاق الظواهر الفلكية متابعتها بالعين المجردة، وهي زخة شهب البرشاويات. 

 

زخة شهب البرشاويات

ووفقا لما أوضحه معهد البحوث الفلكية، فإن زحة شهب البرشاويات هي أفضل زخات الشهب السنوية التي ينتظرها هواة الفلك في جميع انحاء العالم، حيث يصل عددها إلى 60 شهاب في الساعة عند الذروة. 

 

وتأتي هذه الشهب بفعل دخول بقايا مخلفات المذنب Swift-Tuttle الذي تم اكتشافه عام 186، وتستمر دخول هذه المخلفات المسببة للشهب من 17 يوليو إلى 24 أغسطس ، ويبلغ ذروتها هذا العام في الليلة وحتى فجر غدا الأحد 13 أغسطس. 

 

وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من مجموعة فرساوس/ برشاوش، وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء، أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عموما يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب.

 

ذروة البرشاويات 2023 

 

وستكون ذروة نشاط شهب البرشاويات من منتصف ليل السبت 12 أغسطس وخلال الساعات قبل شروق شمس الأحد 13 أغسطس حيث يتوقع أن تتساقط هذه السنة بمعدل قد يصل إلى 80 شهاب بالساعة ولكن عدد الشهب الفعلي متروك للرصد الميداني، وفقا للجمعية الفلكية بجدة. 

 

وتعتبر البرشاويات واحدة من أفضل زخات الشهب سنوياً حيث تقدم عرضاً رائعاً في سماء الليل ولكن سيكون عام 2023 جيدًا للغاية إذا كانت السماء صافية لأن الشهب ستبلغ ذروتها والقمر في طور هلال نهاية الشهر ولن يمثل مشكلة كبيرة هذا العام لذلك ستكون السماء المظلمة فرصة مثالية لرؤية حتى لأضعف الشهب وان كانت البرشاويات أصلا ليست شهباً خافتة. 

 

تشتهر البرشاويات بالشهب اللامعة بمعدل حوالي اثنين في الدقيقة في ظل ظروف مثالية عند ذروة النشاط (قبل الفجر صبيحة يوم الأحد ويجب التنبيه بأن البرشاويات هذا العام قد يكون لديها مفاجأة إضافية حيث يتوقع أن تتساقط الشهب من مسارين نيزكيين مما سيعزز النشاط والتي يمكن أن تجعله حدث السماء الرئيسي هذا الصيف وفقًا لمنظمة الشهب الدولية. 

 

ولرصد شهب البرشاويات يجب أن يكون ذلك من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن مع إطلالة واسعة على السماء للحصول على أفضل النتائج ومن تلك المواقع (وادي القمر) في بلدة عسفان (120 كيلومتر) شمال مدينة جدة أو غيره من الأماكن المظلمة في كافة مناطق المملكة. 

 

سيحتاج الراصد لحوالي 40 دقيقة لتتكيف عينه مع الظلام وأن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب بعد وصوله موقع الرصد ويمكن البدء برؤية شهب البرشاويات ما بعد الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي عند مراقبة الأفق الشمالي وتزداد الشهب بعد منتصف الليل عندما تكون نقطة انطلاقها أمام كوكبة برشاوش عالية في السماء ويتوقع أن تصل ذروتها الساعه الخامسة صبيحة يوم الأحد. 

 

ويجب تجنب النظر الى أي ضوء أبيض لأن ذلك سوف يؤثر على الرؤية الليلية لذلك عند استخدام المصباح اليدوي يجب أن يكون بمرشح أحمر لأن عين الإنسان أقل حساسية للضوء الاحمر وعند استخدام تطبيقات الهاتف يجب تشغيلها على الوضع الليلي ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب فالتلسكوب والمنظار ذات مجال رؤية ضيق وتقلل فرص رؤية الشهب وليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق الشهب فهي ستظهر من أي مكان في السماء. 

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إن البرشاويات ليست سريعة فحسب بل العديد منها ساطع وتظهر ككرات نارية أكثر إشراقًا من كوكب الزهرة وحوالي 45 في المائة من الكرات النارية تترك خلفها ذيول تستمر لبضع ثوان بعد اختفاء وميض الشهاب، تلك التي تدوم لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر تسمى الذيول المستمرة وفي هذا العام سيكون من السهل اكتشاف تلك الذويل خاصةً بعيداً عن التلوث الضوئي للمدن.