الأربعاء 15 مايو 2024

التايمز : كل اتهام جديد "يضيف إلى شعبية ترامب"

ترامب

عرب وعالم12-8-2023 | 12:25

دار الهلال

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالا عن الموقف الحالي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بين مرشحي الرئاسة الأمريكية المحتملين وما يحرزه من تقدم في استطلاعات الرأي مع التركيز على الأسباب التي قد تكون وراء هذا التقدم.

وذكرت كاتبة المقال ليونيل شايفر أن ترامب حظي برفض شعبي أقل من الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، إذ أشارت استطلاعات رأي إلى أن 53 في المئة من الأمريكيين يرون أن الرئيس السابق ليس مؤهلا لحكم البلاد مرة ثانية بينما رأى 55 في المئة أن بايدن ليس لائقا لحكم الولايات المتحدة فترة ولاية ثانية.

وأشار المقال إلى أن هذه النتائج تلقي الضوء على أن حوالي ثلثي الناخبين الأمريكيين لا يريدون بايدن ولا ترامب في المكتب البيضاوي.

وأضاف أيضا أن "نتائج استطلاع رأي آخر أشارت إلى أن ترامب حصل على 54 في المئة أمام منافسه على ترشيح الحزب الجمهوري حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس الذي حصل على 17 في المئة".

ورأى أن ترشيح ترامب عن الحزب الجمهوري "يبدو وكأنه حتمي في الوقت الراهن، إذ أن كراهية ترامب لا تعني الميل إلى بديل له، خاصة وأنه لا يوجد بين المرشحين المحتملين عن الحزب الجمهوري من تمكن من خطف قلوب مؤيدي الحزب الجمهوري".

واعتبر أن تيم سكوت، عضو مجلس الشيوخ الأسود الوحيد الذي يخوض المنافسة مع بايدن على ترشيح الحزب الديمقراطي "قد يستهوي بعض قيادات الديمقراطيين المهووسين بقضية العنصرية".

ورجح أن السبب الرئيسي وراء زيادة شعبية ترامب هو "الاتهامات الفيدرالية الموجهة له، إذ وجهت له بالفعل ثلاث من لوائح الاتهامات بينما اللائحة الرابعة في طريقها إلى الرئيس السابق في جورجيا وقد تصل إليه في غضون أسبوع".

وقال "كل تهمة من هذه تجعل ترامب أقوى. ونحن الآن في جولة إعادة افتراضية بين بايدن وترامب يعْلَق فيها الاثنان عند 43 في المئة من أصوات الناخبين. ويجب على الديمقراطيين – الذين يدعمون بقوة ترشيح ترامب استنادا إلى وجهة نظر تقول إن بايدن بإمكانه هزيمته – توخي الحذر".

وأضاف أن كثرة هذه الاتهامات التي تُوجه إلى الرئيس الأمريكي السابق في إطار زمني ضيق، قد تزيد أكثر من شعبية الرجل "عندما نعلم أن توجيه تلك الاتهامات بكثافة وبشكل متلاحق قد يقوي حجة أنصار ترامب التي يتبناها أغلب الجمهوريين، والتي تشير إلى أن تلك الاتهامات مسيسة وأنها مجرد خيانة ومؤامرة لإبعاده عن الانتخابات الرئاسية 2024".

وأشار إلى أن الصفات التي يستخدمها خصوم ترامب ضده "هي تقريبا التي تزيد من شعبيته بين الناخبين؛ فهم يحبون وقاحته، وأناقته، وفجاجته، وطبيعته الانتقامية المتنمرة، كما يحبون كونه بدينا وخبيثا ولا يشعر بالغير، ويحبون أيضا أنه يخالف القواعد - وحتى القانون".

وأضاف "رغم أنه لا يتناسب مع القالب التقليدي المتعارف عليه للرئيس الأمريكي ويقدم نموذجا مضادا تماما لصورة الرئيس، تستمر شعبيته في الزيادة. إنه يكذب، لكن أنصاره يرون أن هذا أمر عادي لأن كل السياسيين يكذبون وهم يرون أيضا أن ترامب أكثر الكاذبين أمانة".

Dr.Radwa
Egypt Air