الأربعاء 27 نوفمبر 2024

ثقافة

«شذور الذهب » لسيزا قاسم.. أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة

  • 12-8-2023 | 13:02

غلاف الكتاب

طباعة
  • همت مصطفى

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، كتاب «شذور الذهب في التفسير والتاريخ والفن والأدب» للناقدة الكبيرة الدكتورة سيزا قاسم، ضمن إصدارات سلسلة كتابات نقدية، ومن تقديم الدكتور طارق النعمان.

 

والكتاب يقدم قراءة في مجموعة من الأعمال الأدبية والفنية، ويأتي في 492 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 9 فصول وهي: «توالد النصوص وإشباع الدلالة: تطبيقا على تفسير القرآن»، «ملاحظات منهجية حول دراسة الخبر: تعريفه بنيته، دلالاته، وظيفته، تآلفه»، «الخطاب التاريخي من التقييد إلى الإرسال: قراءة في الطبري والمسعودي وابن خلدون»، «العلاقة بين التاريخ والرواية: مدخل وعرض تحليلي»، «الجنون بين إرازموس والنيسابوري»، «الذاكرة توأم الخيال»، «دعوة إلى رحلة.. نوبة مارجو فييون»، «آية: جيم»، "تأملات حول ديوان جرجس شكري: أشياء ليس لها كلمات».

 

وفي تقديمه للكتاب يقول د. طارق النعمان: «إن المقارنة لدى سيزا قاسم تمثل استراتيجية ترسخت إلى حد يمكن القول معه إنها قد أصبحت معه تشكل أسلوبا معرفيا بحكم عمليات القراءة لديها. فمع سيزا قاسم لا قراءة دون مقارنة سواء داخل الثقافة الواحدة أو بين ثقافات مختلفة، وهكذا تمثل المقارنة أحد مكونات النسق أو الجهاز القرائي لدى سيزا قاسم كما تمثل أحد أساليب فك شفرات النصوص المقروءة لديها».

 

ويضيف: «والمقارنة؛ بما تتيحه لنا من فتح حدود النصوص على بعضها البعض، تكسر الحواجز وتؤكد وحدة الثقافة بقدر ما تؤكد أيضا الاختلاف، سواء كانت المقارنة تتم داخل ثقافة واحدة أو بين ثقافات متعددة، أي أنها تلعب دوما في ملاعب الهوية والاختلاف، وتفتح بالقوة الهويات على إمكان الاختلاف والمغايرة، ففي دراستها «توالد النصوص وإشباع الدلالة: تطبيقا على تفسير القرآن» يصبح الطبري موقعا ينظر منه إلى الزمخشري، كما يصبح الزمخشري موقعا يرى منه الطبري، كما هو كذلك في دراستها الرائعة عن الخطاب التاريخي العربي «الخطاب التاريخي من التقييد إلى الإرسال» يصبح الطبري على صعيد الكتابة التاريخية موقعا ينظر منه على كل من المسعودي وابن خلدون، والمسعودي موقع يرى عبره كل من الطبري وابن خلدون، وابن خلدون موقع يرى عبره الطبري والمسعودي.. وبهذا المعنى يمكن القول إن المقارنة تصوغ رؤيا سيزا قاسم للعالم، فالعالم لديها لا يرى إلا في علاقاته وعبر أصواته المختلفة والمتعددة».

الاكثر قراءة