الأحد 28 ابريل 2024

سامّة .. تقرير يحذر من السجائر الإلكترونية

أضرار السجائر الالكترونية

طبيب الهلال13-8-2023 | 12:06

إيمان عبد الرحمن

يدافع البعض عن السجار الإلكترونية بوصفها أقل ضررا من السجائر العادية ، ولكن في تقرير حديث نشر اليوم علي موقع " ميديكال اكسبريس " يفيد بالأضرار الكبيرة التي تسببها السجائر الإلكترونية بسبب احتوائها علي سموم و معادن ثقيلة ، ولتفاصيل أكثر، تابعوا السطور المقبلة .

وفقا للتقرير فإن السجائر الإلكتورنية تشمل مكوناتها علي  النيكوتين والمواد الكيميائية المنكهة والسوائل التي تحملها - في المقام الأول البروبيلين غليكول والجلسرين ، ومما يثير القلق أننا نجد أيضا مركبات عضوية متطايرة وجسيمات ومواد مسرطنة (عوامل يمكن أن تسبب السرطان) ، وكثير منها نعرف أنها ضارة.

ففي دراسة سابقة وجدت مادة "  كلوروفينول  2 " في حوالي نصف السوائل الإلكترونية التي يشتريها المستخدمون لزيادة السجائر الإلكترونية القابلة لإعادة التعبئة ، و هذا مثال واحد على مادة كيميائية ليس لها سبب وجيه لوجودها ، و على الصعيد العالمي ، يتم تصنيفها على أنها "ضارة إذا تم استنشاقها". من المحتمل أن يكون وجودها بسبب التلوث أثناء التصنيع.

و بصرف النظر عن مكوناتها ، يمكن أن تنتهي المواد التي تصنع منها أجهزة السجائر الإلكترونية في أجسامنا ، و يمكن الكشف عن المعادن السامة والمواد ذات الصلة مثل الزرنيخ والرصاص والكروم والنيكل في كل من السوائل الإلكترونية وبول السجائر الإلكترونية واللعاب والدم ، و يمكن أن تشكل هذه المواد مخاطر صحية خطيرة (مثل كونها مسرطنة)، كما  يمكن أن تتسرب من عدة أجزاء من السيجارة الإلكترونية ، بما في ذلك ملف التسخين والأسلاك والمفاصل الملحومة.

ويضيف التقرير أن هذا ليس كل شيء ، فكما أن عملية تسخين السوائل الإلكترونية لإنشاء رذاذ قابل للاستنشاق تغير تركيبتها الكيميائية لإنتاج منتجات تحلل.

وتشمل هذه المكونات :

الفورمالديهايد (مادة تستخدم لتحنيط الجثث )

الأسيتالديهيد (مادة رئيسية تساهم في صداع الكحول بعد شرب الكحول)

أكرولين (استخدم كسلاح كيميائي في الحرب العالمية الأولى ويستخدم الآن كمبيد للأعشاب).

 غالبا ما يتم اكتشاف هذه المواد الكيميائية في عينات السجائر الإلكترونية ومع ذلك ، نظرا لاختلاف الأجهزة وكيفية جمع العينات ، تختلف المستويات المقاسة اختلافا كبيرا بين الدراسات.

ففي كثير من الأحيان ، تكون المستويات منخفضة للغاية ، مما يؤدي إلى أن يجادل  مؤيدوها بأن السجائر الإلكترونية أكثر أمانا من تدخين التبغ ، لكن هذه الحجة لا تعترف بأن العديد من مستخدمي السجائر الإلكترونية (خاصة المراهقين) كانوا أو لم يكونوا مدخنين للسجائر ، مما يعني أن المقارنة الأفضل هي بين استخدام السجائر الإلكترونية وتنفس الهواء "النقي".

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa