الأحد 5 مايو 2024

الصحة الفلسطينية: تسجيل 100 إصابة بمتحور كورونا الجديد في الضفة وغزة

كورونا حول العالم

عرب وعالم13-8-2023 | 12:41

دار الهلال

 كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الأحد، عن تسجيل نحو 100 إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد "EG.5"، في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة وصحة الأسرة كمال الشخرة، في تصريح لصوت فلسطين، أن بعض الحالات احتاجت لـ"إدخالات طفيفة" إلى المستشفيات، مؤكدًا عدم تسجيل أي وفيات بالمتحور الجديد.

وقال: "هناك إصابات بالمتحور الجديد نتعامل معها بشكل مباشر (..) العدد لا يتجاوز 100 إصابة، ولم يكن الانتشار كبيرًا، لكن سجلت بعض الحالات من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب من رفح حتى جنين". وأضاف "بعض الحالات التي تم تسجيلها تم التعامل معها سواء بالإدخال للمستشفيات والعلاج أو المتابعة البيتية".

وبيّن أن المتحور الجديد يسبب بعض الأعراض الأساسية، مثل الحمى والتهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال وآلام العضلات والالتهابات الشديدة وتعب الجسم، مشيرًا إلى أن من أعراضه أيضًا الإسهال والتقيؤ، وهي مقترنة بهذا المتحور دون غيره. ولفت إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمتحور هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب أمراض الرئة، داعيًا هؤلاء المواطنين للحذر الشديد. وأضاف "في حال ظهور بعض الأعراض على أي مواطن؛ فيجب على الأقل ارتداء الكمامة حفاظًا على سلامته ومحيطه".

وذكر أنه "لا يوجد تخوف كبير من المتحور الجديد؛ لأن المعظم تلقى اللقاحات، لكن علينا الحيطة والحذر أثناء التنقل والسفر". واكتُشف المتحور الجديد لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، وسُجلّت أول إصابة في الولايات المتحدة به في أبريل الماضي.

ويمتاز المتحور الجديد بقدرته على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة. وأضافت منظمة الصحة العالمية في 19 يوليو الماضي، متحور "EG.5" إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليًا الخاضعة لمراقبتها.