الأربعاء 22 مايو 2024

7 علامات تدل على اكتئاب طفلك

3-10-2017 | 10:53

الاكتئاب هو سرطان العصر الحديث، لا تظهر علامات الإصابة به على الإنسان بل سيبدو لك طبيعيًا، ويقوم بوضع الشخص في زنزانته الانفرادية، حبيسًا لوحدته والطاقة السلبية التي تسيطر عليه، ويبدأ في الفتك به رويدًا رويدًا، لو لم يتم علاج هذا المرض النفسي، لكانت النهاية الانتحار، واعتدنا أن هذا المرض يصيب كبار السن البالغين المدركين لما يحدث، ولكن اكتشف الباحثون وفقًا للتقرير المنشور بصحيفة "ذا صن" أن هذا المرض يصيب الأطفال أيضًا وهناك 7 علامات على الإصابة به.

 

1- الحديث السلبي

يجب عليك الاستماع جيدًا إلى طفلك وإلى مايقوله هل هو دائم الانتقاد لنفسه، يردد تعليقات سلبية كثيرًا مثل "أبدو بشع" أو "أنا شخص فاشل".

 

2- يتجاهل محاداث الأسرة على تطبيق "Whats App"

الكثير منا يرغب في مساحته الشخصية الخاصة، ولكن عليك أن تحترس من انسحاب طفلك بعيدًا عن برامج التواصل الاجتماعي، يظهر هذا جليًا في تجاهل المحادثات، عدم الرد على المكالمات، الاستغناء عن هواياته المفضلة عدم تلبية دعوات أصدقائه.

 

3- الغضب

يعتبر الغضب شعور طبيعي ولكن لو زاد عن حدة لدى طفلك إذا فهناك مشكلة، وعليك أن تعرف وقتها أن طفلك مصاب بالاكتئاب.

4- صناعة الأخطاء

يتسبب الاكتئاب في تراجع مستوى الشخص الطبيعي وفقدان قدرة السيطرة على أنفسهم، فمثلاً هل يحصل طفلك على درجات ضعيفة على عكس المعتاد؟ هل يتأخر دائمًا على دروسه؟ أو هل أصبحوا يملون من المواد الدراسية المفضلة لديهم؟ كل هذه علامات على اكتئاب طفلك.

 

5- تناول مشروبات الطاقة

الشعور بالإجهاد شيئًا طبيعيًا ولكن، أن يتناول طفلك مشروبات الطاقة بصورة دائمة فهناك بالتأكيد مشكلة، والعلامات التي تدل على ذلك نوم الطفل طيلة اليوم، الشعور بالإجهاد حتى في الأيام الطبيعية، تناول مشروبات الطاقة بصورة كبيرة حتى يستعيدوا نشاطهم.

6- الشعور بالوجع والألم

قد يظهر الاكتئاب بصورة وجع جسدي، فمثلا الإصابة الدائمة بالصداع، آلام في الظهر والطراف، الدوخة والإصابة بدوران الرأس.

 

7- خوض المخاطرة

أن يخوض طفلك المخاطرة وهو في سن صغيرة ويفعل أشياء لم يحسب لها جيدًا فهذا يدق ناقوس الخطر.