الأحد 16 يونيو 2024

وزير المالية: ٣١٦.٦ مليار جنيه فوائد الدين العام.. والعجز ينخفض لـ١٠.٨٪

3-10-2017 | 11:03


كشف عمرو الجارحي وزير المالية، أن الحكومة تعمل على خطط مستقبلية فيما يتعلق ببرامج الحماية الاجتماعية، وأنه لا يوجد حاليًا أية نية فيما يتعلق بتحريك أسعار المحروقات.

وأشار إلى ارتفاع قيمة عجز الموازنة خلال العام المالي الماضي ٢٠١٦/٢٠١٧، نحو ٣٧٩.٦ مليار جنيه، مقابل ٣٣٩.٥ مليار جنيه خلال العام المالي ٢٠١٥/٢٠١٦  وتمثل نسبة العجز ١٠.٩٪ مقابل ١٢.٥٪ خلال العام المالي ٢٠١٥/٢٠١٦، وذكر أن قيمة الفوائد بلغت ٣١٦.٦ مليار جنيه مقابل ٢٤٣.٦ مليار جنيه.

وأشار وزير المالية إلى أن قيمة العجز الأولى، التي تمثل قيمة العجز مع استبعاد فوائد الدين، بلغت ٦٣ مليار جنيه، مقابل ٩٥.٩ مليار جنيه خلال عام ٢٠١٥/٢٠١٦، ومثلت نسبته ١.٨ ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، لافتا إلى أن نسبة الزيادة في الإيرادات خلال العام المالي الماضي ٢٠١٦/٢٠١٧، فاقت نظيرتها في الإيرادات، مشيرا إلى أن الوزارة أخرت الإعلان عن الحساب الختامي للموازنة حتى اللحظة للوقوف على آخر الأرقام المدققة لها.

وقال الوزير خلال المؤتمر الصحفي اليوم، إن قيمة الإيرادات المتحققة خلال العام المالي المنصرم بلغت ٦٥٩.٢ مليار جنيه مقابل ٤٩١.٥ مليار جنيه العام المالي ٢٠١٥/٢٠١٦ ، وبنسبة زيادة بلغت ٣٤.١ ٪.

وأكد الوزير أن حجم المصروفات بلغ ١.٠٣١ تريليون جنيه، مقابل ٨١٧.٨ مليار جنيه خلال العام المالي ٢٠١٥/٢٠١٦، وبنسبة زيادة بلغت ٢٦.٢٪.