السبت 28 سبتمبر 2024

وزيرة الهجرة تطلق «أسبوع الجاليات» مع قبرص واليونان بالإسكندرية

3-10-2017 | 12:08

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم، الثلاثاء، أسبوع الجاليات من الدول الـ3 على أرض مصر تحت شعار "العودة للجذور"، وذلك بحضور تيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشؤون الإنسانية والقبرصيين للمغتربين.

واستقبلت “مكرم” الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية الذي رحّب بإطلاق المبادرة من المحافظة، وصرّحت أن اجتماع اليوم يعد البداية لتنظيم أسبوع الجاليات من الدول الـ 3 لإحياء الاحتفاء الشعبي والسياحة التاريخية للجاليات الأجنبية.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن هذا اللقاء المقرر عقده يحمل اسم "nostos return"، ويتناول زيارة للأماكن التي تحمل ذكريات الجاليات من الدول الـ 3، ومكان نشأتهم ومدارسهم وغيرها، مؤكدة أن ذلك اللقاء يعد الأول من نوعه في تاريخ مصر، ويضم أبناء 3 دول عاشوا على أراضيها للتعاون والتبادل الثقافي والخبرات بين أبناء هذه الجاليات.

وأضافت “مكرم” أن أسبوع الجاليات تنطلق فعالياته مع تفتّح زهور الربيع القادم من الإسكندرية، حيث ستكون هذه الاحتفالية بين الشعوب المتحابة المتآلفة لإحياء عاداتنا التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعوب جمعها تاريخ مشترك، وحاضر يحمل الخير وحب الحياة.

ومن جانبه، رحب الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، بهذه المبادرة، مؤكدًا أن الإسكندرية هي أرض الحضارة وملتقى الثقافات، فهي مدينة ذات طابع مميز وخاص، وتستحق أن تكون في مصاف المدن السياحية العالمية.

والجدير بالذكر أن الحضارة المصرية واليونانية والقبرصية من أقدم الحضارات المعروفة، وكان هناك مجتمع كبير من اليونانيين في مصر والقبرصيين، والمعروف أيضًا باسم "المصريات"، من الفترة الهلنستية حتى أعقاب الثورة المصرية عام 1952، حيث عاشوا مع  المصريين في سلامٍ ومحبة، وتقاسما كل شيء معًا، وكان اليونانيون والقبرصيون يقيمون في الأساس في واحدةٍ من أجمل المدن في مصر، وهي “الإسكندرية" التي جاء اسمها من الإسكندر الأكبر.