الخميس 6 يونيو 2024

البرلمان الأوروبي يأسف لعدم إحراز تقدم في مفاوضات بريكست

3-10-2017 | 14:45

عبّر البرلمان الأوروبي اليوم، الثلاثاء، عن أسفه لعدم إحراز تقدم كافٍ في مفاوضات بريكست، ما لا يسمح ببدء مرحلة جديدة وفتح محادثات حول طبيعة العلاقة المستقبلية بين بروكسل ولندن.

وفي قرارٍ دعمته الكتل الرئيسية الثلاث في البرلمان، دعا النواب الأوروبيون، خلال جلسة علنية، بستراسبورغ، المجلس الأوروبي (يضم قادة الدول الأعضاء) إلى أن يقرر تأجيل تقييمه الهادف إلى تحديد ما إذا كان التقدم المحرز كافيًا في أثناء القمة الأوروبية المقبلة، المقرّرة في 19 و20 أكتوبر، ببروكسل.

وتم تبنّي القرار بأغلبيةٍ ساحقة من 557 نائبًا مقابل 92 اعترضوا عليه، فيما امتنع 29 عن التصويت، ووقعه منسق البرلمان الأوروبي حول بريكست، غي فيرهوفشتات، رئيس كتلة الليبراليين، ونظيراه رئيسا كتلتي اليمين واليسار.

وجاء في القرار أن البرلمان الأوروبي يرى أن الجولة الرابعة من المفاوضات التي عقدت بين 25 و28 سبتمبر، لم تتح تقدمًا كافيًا بشأن حقوق المواطنين، وأيرلندا، وأيرلندا الشمالية، وتسوية الالتزامات المالية للمملكة المتحدة، فيما تقدر بروكسل قيمة هذه الالتزامات المالية التي يتعين على لندن الوفاء بها بما بين 60 و100 مليار يورو.

وقال كبير المفاوضين الأوروبيين لبريكست، ميشال بارنييه، مخاطبًا البريطانيين: "ليس هناك فدية إيكست بيل، هناك فقط كوننا نطلب منكم دفع ما عليكم، لا أكثر ولا أقل"، وأضاف: “نحن نحتاج الثقة بيننا لإقامة علاقة مستدامة، ومفتاح هذه الثقة يتمثل أيضًا في أن تقبلوا موضوعيًا سداد حساباتكم".