الأربعاء 1 مايو 2024

إيريس | استشارية توضح أعراض المتحور الجديد لـ كورونا

المتحور الجديد ايرس

طبيب الهلال13-8-2023 | 16:21

إيمان عبد الرحمن

مع ظهور المتحور الفرعي الجديد من كورونا ، من  سلالة " اوميكرون " وزيادة الأعداد المصابة في بريطانيا والولايات المتحدة ، في السطور المقبلة تفاصيل أكثر عن أعراض هذا المتحور المسمي " ايريس" ، ونصائح للوقاية منه ، تقدمها لنا استشارية لقاحات.

تقول الدكتورة نشوي النحاس ، استشاري اللقاحات والأمصال وخبير الصحة الوقائية في تصريح خاص ببوابة " دار الهلال"  ،أن متحور Eris الجديد من الكورونا و هو متحور منبثق من سلاله الاوميكرون وقد قامت منظمه الصحه العالميه بتصنيفه متحور مثير للأهتمام لأنه أفضل في التهرب من دفاعات الجسم المناعية ، ولكن لا يوجد دليل حتي الآن على أنه يسبب مرضًا أكثر خطورة من السلالات السابقه من فيروس كورونا.

وتضيف أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية CDC  أعلن عن توقعه  بأن تظل اللقاحات والعلاجات الحالية فعالة ضده  نظرًا لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعائلة XBB .

وعن أعراضه شرحت: " أعراضه شبيهة  جداً بأعراض دور البرد صداع ، سيلان انف ، احتقان زور وتعب وإرهاق، عطس واحتقان انف وطبعا تختلف حدة الأعراض من شخص لآخر . 

وتختم حديثها  " تتبقي في النهايه اهم نصيحه في حالة وجود احتمالية انتشار لأي فيروس وهي مراجعه طبيب مختص عند ظهور أي أعراض والبعد عن المحيطين قدر المستطاع حتي التعافي والاهتمام بصحتنا وممارسة رياضة خفيفة مثل المشي لزيادة مناعة الجسم و الوقاية الطبيعية .

Dr.Randa
Dr.Radwa