الجمعة 17 مايو 2024

هل وصل سعر كتب الثانوية العامة الخارجية إلى 600 جنيه؟.. تجار يجيبون

الكتب الدراسية

اقتصاد13-8-2023 | 17:23

أنديانا خالد

شهدت الأيام الماضية العديد من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى أن الكتب الخارجية الخاصة بالثانوية العامة ارتفع سعر الكتاب الواحد منها إلى 600 جنيه، الأمر الذي نفته دار النشر الخاصة بالكتاب، فيما اتجه بعض المتفاعلين على «فيسبوك» إلى نشر نسخ  PDF للكتب الدراسية تسهيلا على المواطنين، بينما نصح أخرون بالذهاب إلى سور الأزبكية بمنطقة العتبة فهو يكون أقل في السعر وجودة الكتب تصل إلى الجديدة.

كشف بركات صافي نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن السبب وراء ارتفاع أسعار الكتب الخارجية هذا العام، يعود إلى ارتفاع سعر الورق عالميا، بجانب ارتفاع سعر العملة الأجنبية في السوق الموازي، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة مقارنة بالعام الماضي تصل إلى 50%.

وأضاف بركات صفا في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن أسعار الكتب لم تصل إلى الحد الذي يروج إليه بعض الصفحات على السوشيال ميديا، فلم يصل سعر الكتاب إلى ألف جنيه، مشيرا إلى أن الكتاب لأي سنة دراسية لم يتخط حاجز الـ250 جنيها.

وفي نفس السياق، قال إبراهيم إبراهيم، مدير القطاع التجارى بدار نهضة مصر للنشر، إن أسعار الكتب الخارجية الخاصة بالصف الثالث الثانوي العام لم تشهد زيادة تصل إلى 600 جنيه كما روج بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن هناك 2 كتاب خاص بااللغة العربية، الأول يتضمن شرح جميع فروع اللغة العربية بسعر 290 جنيها، بينما الكتاب الثاني خاص بشرح النحو والتدريبات بسعر 190 جنيها.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن هذه الأسعار تشمل السنة الدراسية كاملة، وليس ترم دراسي واحد فقط، مؤكدا أن كتاب الأضواء يشمل الشرح، بالإضافة إلى التدريبات، أي أن الطالب لن يكون بحاجة إلى شراء كتاب آخر خاص بالتدريبات يتضمن بنك أسئلة شامل، يحتوي على تطبيقات جزئية على جميع دروس المنهج.

وعلى الجانب الآخر، قال يوسف أحمد، أحد بائعي الكتب المستعملة بسور الأزبكية بمنطقة العتبة، إن هناك إقبال من قبل المواطنين على شراء الكتب المستعملة الخاصة بالثانوية العامة، حيث يتراوح سعر الكتاب حسب الجودة من 40 جنيها إلى 60 جنيها.

وأضاف خلال حديثه لبوابة «دار الهلال»، أن الكتب السنوات الماضية تنقسم إلى جزئين، الجزء الأول، كتب مرتجع وهذه النوعية تكون سعرها مرتفع بنسبة 15% إلى 20% واحيانا تباع بنصف الثمن المدون على الكتاب، أما الجزء الثاني وهو يكون كتب خاصة بالطلاب ولكن نسبة استعمالها خفيف وسعرها يختلف وفقا لجودة الكتاب ونسبة الحل بداخله.