الإثنين 6 مايو 2024

اعرفي متاحف بلدك.. «الفن الإسلامي» يتجمع في مكان واحد

متحف الفن الاسلامي

سيدتي14-8-2023 | 00:16

بسمة أبوبكر

إذا كنتى ترغبين في تعريف أبناءكِ على العصر الاسلامي، فعليك اصطحابهم لـ"متحف الفن الإسلامي" الذي يهدف إلى نشر الوعي الثقافي والتواصل المجتمعي، حيث يضم مجموعة ثمينة من المقتنيات والتي تكشف عن عبق التاريخ في العصور المختلفة.

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ، أبرز المعلومات عن ذلك المتحف

 

1) ‏يجمع العديد من القطع الأثرية من العصر الإسلامي ووضعها في القسم الشرقي من مسجد الحكيم في منطقة الأوقاف "شارع المعز".

2) ‏يضم أكثر من 100000 قطعة أثرية من مختلف الحقبات التاريخية، بالإضافة إلى احتوائها على جميع الخامات من (حجر، رخام، خشب.... الخ).

3) ‏يحتوي متحف الفن الإسلامي على أعظم مجموعات من السجاد الشرقي في العالم خاصة بعد أن اقتنى المتحف مجموعة المرحوم إبراهيم باشا.

4) ‏يضم أعظم مجموعة من المشكايات حول العالم والتي صنعت من الزجاج الكمون بالميناء ويرجع تاريخ صناعتها إلى القرن 13 و15 الميلادي، وتوضح المشكايات تطوير الزخارف والأشرطة الكتابية.

5) ‏يتمتع المتحف بأعظم مجموعات الأخشاب التي تنوع في الزخارف من عهد الفاطميين والمماليك، ويتفوق المتحف بالقطع الخزفية وقطع النسيج بسبب الكنوز الهائلة التي عثر عليه من التحف في حفائر الفسطاط.

6) يضم تخف خزفية من إيران وتركيا ومختلف بلدان العالم، بالإضافة إلى احتواء المتحف على قطع معدنية هامة.

7) ‏يضم متحف الفن الإسلامي بعض القطع الطبية الهامة التي عثر عليه في حفائر سامراء وتحتوي على زخارف جصية، تم أعدادها من قبل (مصلحة الآثار العراقية) إلى متحف الفن الإسلامية.

8) ‏يتميز المتحف بوجود مجموعة من شبابيك القلل التي تحتوي على زخارف دقيقة ومتقنة توحي بتقدم أساليب الصناعة والزخرفة ومدي الرقي التي وصلت إليه الحضارة الإسلامية في مصر.

9) ‏يوجد أمام كل قطعة من القطع الأثرية بطاقة تعريفية تحتوي على نبذة عن المادة التي صنعت منه التحفة وتاريخها صناعتها وبعد النقاط الهامة المتعلقة بالتحف، مما يجذب انتباه الزائرين ويشوقهم لقراءة كافة التفاصيل المتعلقة بهذه التحف.

10) ‏تنقسم طرق عرض التحف داخل متحف الفن الإسلامي إلى طريقتين، الأولى حسب التسلسل الزمني للطرز الفنية، والثانية حسب مادة صناعة كل تحفة.

11) ‏يضم المتحف 25 قاعة كل منهم مخصصة لعرض مجموعة من التحف، وبحسب التقسيم من الجوانب فإن الجانب الأيمن مخصص لعرض القطع بداية من العصر الأموي حتى العصر العثماني، والجانب الأيسر مخصص لعرض التحف حسب الموضوعات من مختلف البلدان.

12) ‏يتواجد في كل غرفة من قاعات العرض المتحفي لوحة استرشادية، يتم من خلالها شرح الطراز التي تنسب إليه المقتنيات، مع وجود بطاقة تعريفية أمام القطع لتوضيح تفاصيلها من تاريخ الصنع ومادتها واستخدمها.

13) ‏وتضم القاعة (1) مقتنيات العصر الأموى ـ العباسى، والقاعة (2،3،4) فتضم العصر الفاطمى، والقاعة (5،6،7) تضم مقتنيات العصر الأيوبى، أما القاعة (8،9،10) فتضم العصر المملوكى، والقاعة (11) تسرد مقتنياتها حكايات من العصر المملوكى وحتى العثمانى، والقاعة (12،13) من العصر العثمانى وحتى محمد على، والقاعة (14) تعرض بها العملة والسلاح، والقاعة (15،16) شرق العالم الإسلامي، القاعة (17،18،19) الكتابات، القاعة (20،21) النسيج والسجاد، والقاعة (22) الحياة اليومية، القاعة (23) المياه والحدائق، القاعة (24) العلوم، القاعة (25) الطب.

14) ‏ ‏يعمل متحف الفن الإسلامي طوال أيام الأسبوع بما فيها يوم الجمعة، وتتمثل مواعيد متحف الفن الإسلامي في التالي :-

- يفتح متحف الفن الإسلامي أبوابه في تمام الساعة الـ9 صباحاً : ويغلق أبوابه الساعة الـ5 مساء.

- آخر موعد لشراء تذاكر متحف الفن الإسلامي في تمام الساعة الـ4 عصراً.

15) سعر تذكرة متحف الفن الإسلامي للزوار المصريين: 10 جنيه، وسعر تذكرة متحف الفن الإسلامي للزوار من الطلاب المصريين: 5 جنيه.

Dr.Randa
Egypt Air