الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 15 أغسطس.. ميلاد هدى سلطان ومصرع سميرة موسى

هدى سلطان

تحقيقات15-8-2023 | 00:45

أماني محمد

يوافق اليوم 15 أغسطس ذكرى اندلاع ثورة البراق في فلسطين رفضا لمحاولة اليهود فرض طقوسهم الدينية على حائط البراق، كمة تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة هدى سلطان، أحد أشهر نجمات الفن المصري، وذكرى رحيل سميرة موسى أول عالمة ذرة مصرية.

 

انطلاق حملة الفقراء

1096 - انطلاق حملة الفقراء التي سبقت الحملة الصليبية الأولى، وهي أولى الحملات الصليبيَّة، وأكبر وأشهر حملة شعبيَّة نُظِّمت وأحسنُها توثيقًا وسميت بذلك لِأنَّ جميع من شارك فيها كان من عوام الناس، وأكثرهم من الفُقراء والمساكين والفلَّاحين.

 

أحمد الهيبة يدخل مراكش

1912 - أحمد الهيبة يدخل مراكش ويُبايع سلطاناً على المغرب، رفضت حكومة فرنسا الاعتراف بالشيخ أحمد الهيبة سلطانا على المغرب وأعلنت الحرب عليه وبقيت القوات الفرنسية تطارد حركته إلى غاية سنة 1919 تاريخ وفاته، متأثرا بسم دسه له أحد عملاء المخابرات الفرنسية، فخلفه أخوه مربيه ربه ماء العينين.

 

ميلاد هدى سلطان

1925 – ولدت هدى سلطان، الفنانة القديرة وشقيقة الفنان محمد فوزي، والتي تزوجت من الفنان القدير فريد شوقي قدمت معه خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب، ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة في الطريق" العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها "زينب والعرش" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية" و"رد قلبي" و"زي القمر" و"للثروة حسابات أخرى". وكان آخر مسلسلاتها "سلالة عابد المنشاوي". لا يابنتى العزيزة، وتوفيت عن عمر يناهز 81 عاماً في 5 يونيو عام 2006.

 

اندلاع ثورة البراق

1929 - اندلاع ثورة البراق في القدس وذلك ردًا على مطالبة اليهود بالاستيلاء على حائط البراق، وقد قمع البريطانيون الانتفاضة بقوة وصفت بالوحشية.

 

مصرع سميرة موسى

1952- توفيت سميرة موسى، وهي أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم ميس كوري الشرق، وهي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول، جامعة القاهرة حاليا، ولدت في 3 مارس 1917، حصلت سميرة موسي علي بكالوريوس العلوم وكانت الأولي علي دفعتها وعينت كمعيدة بكلية العلوم وذلك بفضل جهود د.مصطفي مشرفة الذي دافع عن تعيينها بشدة وتجاهل احتجاجات الأساتذة الأجانب الإنجليز، سافرت في بعثة إلي بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت علي الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها علي المواد المختلفة قامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية بعد ثلاثة أشهر فقط من إعلان الدولة الإسرائيلية عام 1948، وفي 1952استجابت الدكتورة سميرة إلي دعوة للسفر إلي أمريكا وفي طريق كاليفورنيا الوعر المرتفع ظهرت سيارة نقل فجأة؛ لتصطدم بسيارتها بقوة وتلقي بها في وادي عميق وتوفيت.

 

انسحاب العراق من إيران

1990 - العراق يسحب قواته من إيران ويعلن قبوله «بمعاهدة الجزائر 1975» والقاضية بتقسيم شط العرب بينهما.

 

وفاة فؤاد أحمد

2010 - فؤاد أحمد، ممثل مصري يعد من ألمع الفنانين في تقمصهم للأدوار خاصة الشريرة، ومن أشهر أدواره وشخصية "حمودة" (فيلم "المشبوه")، وفيلم خمسة باب، أمضى 20 سنة الأخيرة من عمره فاقدًا للبصر بسبب ماكياج أجري له بطريقة خاطئة فأصيب بالعمى مباشرة، وتوفي عن عمر يناهز 74 عامًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa