الإثنين 13 مايو 2024

أستاذ علم النفس تحدد أهم الموضوعات اللازم مناقشتها قبل اتخاذ قرار الزواج

الدكتورة سميه احمد يوسف أستاذ علم النفس بكلية الآداب

سيدتي15-8-2023 | 09:22

فاطمة الحسيني

يتجاهل بعض المرتبطين في مرحلة الخطوبة، مناقشة العديد من الموضوعات والأمور، التي تضمن استقرار أسري ونفسي بعد الزواج، ويكتفوا بالجانب العاطفي والكثير من الرومانسية، مما يعرضهم للاصطدام عقب الزواج خاصة بعد انطفاء المشاعر وشغف البدايات....

ولذلك نناقش في السطور التالية اهم المسائل الهامة والأساسية، التي على الطرفيين مناقشتها سوياً قبل الزواج، كي يضمنوا استقرار نفسي وتنشئة أسرة سويه ومتزنه.

ومن جهتها أكدت الدكتورة سميه احمد يوسف أستاذ علم النفس بكلية الآداب، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أنه هناك مجموعة من المواضيع التي يجب أن تتناقش بين كل شاب وفتاة  مقبلين على الزواج، لضمان حياة أسرية تتمتع بصحة نفسية، تخرج الي العالم أجيال سويه نفسياً ومتزنه عقلياً، ومن أهم تلك الامور الواجب مناقشتها ما يلي:

  • الأمور المالية والاقتصادية، لأنها من اهم أسباب التوتر الأسري والصراعات بين الزوج والزوجة، لذلك لابد من الاتفاق وتحديد دخل كلا الطرفين، وهل سيساهم كلاهما في ميزانية ونفقات الأسرة ام لا، ومقدار المساهمة والالتزام، وهل في حالة خلل إحدى الطرفين بسبب ما وتقصيره في دفع المال المتفق عليه، سيؤدي ذلك لاندلاع المشادات ام لا، مع تحديد الدخل الشهري وتقسيمه على الماكل والملبس والمجاملات، وتدبير جزء منه للادخار.
  • كيفية التعامل مع الخلافات ومعالجتها، لأنه في حالة عدم تحديد الخطوط الحمراء وماهية التحكم في المشادات المستقبلية، سيؤدي ذلك الي تفاقم الازمة وهدم العلاقة الزوجية، مع ضرورة تحديد عدم تدخل احد أفراد الأسرة في حل المشاكل، أم الاستعانة باحد من أجل التوسط والنصح والارشاد.
  • القيم والعادات الدينية، ومدى الالتزام الديني وطريقة الملبس لكلا منهما، ومدى تأثير ذلك على كلاهما.
  • عملية تربية الأطفال، وهي من الأمور الأساسية التي لابد من الاتفاق عليها مسبقاً، وتحديد المسئول عن التربية سواء إحداهما أو لا، وأهم الأسس الواجب زرعها في الأبناء، وتحديد عدد الأطفال المراد إنجابهم، والاتفاق على تنظيم النسل لسنه او اكثر، ام الانجاب بمجرد الزواج.
  • العلاقات الاجتماعية سواء داخل الأسرة أو خارجها، وعلاقة الزوجين باهل كلا الشرييكن ومدى احترامهم وتقديرهم، وتحديد أسس زيارتهم والعكس عند قيام اهل الزوج او الزوجة بالمجىء للمنزل، وهل سيقوم الأمر على الاستئذان أم متروك بكامل الحرية.
  • ضرورة تحديد المساحة الشخصية والوقت الخاص لكلا منهما، مع عدم اختراق خصوصية احد.
  • مناقشة طبيعة عمل كلا منهما، وهلفي حالة ان وظيفة المراة تطلبت السفر؟، هل سيسمح لها الزوج، وكذلك بالنسبة للرجل وعمله.
  • ضرورة معرفة احتياجات كل طرف، بداية من طبيعة نومه او عاداته في تناول الأطعمة والمشروبات، حتى لا نكتشف بعض التصرفات الغريبة بعد الزواج، والتي قد تسبب تفكك أسري.
  • لابد من تحديد كل طرف اهدافه في الحياة والمستقبل، وهل له اولويات وطرق لتحقيقها مثل رغبة إحداهما في استكمال الدراسات العليا او اخذ بعض الدورات العلمية في مجال محدد أم لا.
  • ضرورة الالتزام بالوعود، لضمان وجود ثقة بين الطرفين، وإنجاب أبناء لا يعانون من أي شكل من الاضطرابات النفسية.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air