الخميس 9 مايو 2024

الصحف تبرز مطالبة قمة «العلمين» بإنهاء احتلال أراضي دولة فلسطين

قمة العلمين

أخبار15-8-2023 | 09:30

دار الهلال

 تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي والعالمي.

فقد أبرزت الصحف استضافة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة ثلاثية، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، في العلمين، أمس، لبحث تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة في أرض دولة فلسطين المحتلة، والأوضاع الإقليمية والدولية المرتبطة بها.

وأكد القادة الأولوية التي توليها الدول الثلاث للمرجعيات القانونية الدولية والعربية لتسوية القضية الفلسطينية، وعلى رأسها ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، واستعادة الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني بن الحسين دعمهما الكامل لجهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الاستمرار في الدفاع عن مصالح الشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة، في سبيل استعادة حقوقه، وتأمين الحماية الدولية، وكذلك دعم جهود دولة فلسطين لتأمين الخدمات وحماية الحقوق الأساسية للمواطنين في ظل التحديات الصعبة والعدوان المتكرر والأحداث المؤسفة التي تشهدها الأراضي المحتلة.

كما أكد القادة الثلاثة على أن حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام العادل والشامل هو خيار إستراتيجي وضرورة إقليمية ودولية ومسألة أمن وسلم دوليين.

وشدد القادة على وجوب تنفيذ إسرائيل التزاماتها وتعهداتها وتحمل مسئولياتها، وفقا للقانون الدولي والإنساني بوصفها «قوة احتلال»، ووقف اعتداءاتها وتهدئة الأوضاع على الأرض تمهيدا لإعادة إحياء مفاوضات السلام.

وأكد الرئيسان السيسي ومحمود عباس أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

وأعرب القادة عن عزمهم الاستمرار في جهودهم مع القوى الدولية الرئيسية والأطراف المُهتمة بالسلام لإعادة إحياء عملية سلام جادة، واتفقوا على استمرار التشاور والتنسيق المُكثف في إطار صيغة التنسيق الثلاثية على جميع المستويات، من أجل صياغة أطر لتفعيل الجهود الدولية الهادفة لإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، من خلال استئناف المفاوضات، والعمل مع الأشقاء والشركاء لإحياء عملية السلام، وبما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل والشامل وفق القانون الدولي، والمرجعيات الدولية المعتمدة والمتفق عليها.


وفي سياق آخر، سلطت صحيفة "الجمهورية" الضوء على تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن، ارتياحهما لمستوى العلاقات المتميزة بين مصر والأردن، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة، معربين عن التطلع لتعزيزها بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع العراق الشقيق، ولا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري، كما أكدا الدعم الكامل للأشقاء في فلسطين.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، أمس، بمطار العلمين الدولي، الملك عبد الله الذي قام بزيارة مصر، وشارك في القمة الثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس والعاهل الأردني عقدا جلسة مباحثات، أعربا خلالها عن ارتياحهما لمستوى العلاقات المتميزة بين مصر والأردن.

كما شهد اللقاء استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك في ضوء دور الدولتين الذي يهدف إلى تدعيم أسس الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة وعلى المستوى الدولي.

وتطرقت المباحثات كذلك إلى تطورات القضية الفلسطينية، حيث تم التوافق على تعزيز جهود مصر والأردن نحو تقديم الدعم الكامل للأشقاء في فلسطين، ومن أجل العمل على إحياء عملية السلام للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

وفي إطار منفصل، ألقت صحيفة "الأهرام" الضوء على تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حرصه على التواصل المستمر مع مسئولي الهيئات الإعلامية بهدف العمل على تذليل أي عقبات وحل التحديات المختلفة، والمساعدة في إجراءات الإصلاح التي تتم حاليا، وبحث خطوات الاستغلال الأمثل لأصول المؤسسات الصحفية، بما يسهم في تحسين موقفها المالي.

وشدد مدبولي على أهمية المؤسسات الصحفية القومية كإحدى أهم أذرع الإعلام المصري، الذي يعد إحدى أدوات قوتنا الناعمة التي تسهم في التنوير، جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء أمس، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، لاستعراض عدد من أنشطة الهيئة.

وقد وجه الشوربجي الشكر لرئيس مجلس الوزراء وأجهزة الحكومة المختلفة، على الدعم المتواصل الموجه للمؤسسات الصحفية القومية، في عدد من الملفات المهمة، وخاصة ملف استرداد الأصول الخاصة بالمؤسسات الصحفية، وحسن استثمارها.

وأكد أن موقع «سبوت» الذي أسسته الهيئة يعد خدمة إعلامية متطورة لتوضيح الحقائق الكاملة للمواطنين.

واستعرض رئيس الهيئة الوطنية للصحافة موقف أراضي المؤسسات الصحفية القومية التي يتم العمل حاليًا على حسن استثمارها، لتضخ ربحًا يُسهم في تحسين أحوالها، وموقف المؤسسات التعليمية التابعة للصحف القومية، سواء جامعة الأهرام الكندية، أو أكاديمية أخبار اليوم، أو غيرهما، مشيرا إلى جهود الهيئة في تدريب الصحفيين، والإداريين، وغيرهم من العاملين، للارتقاء بمستوى الأداء المهني.

وأوضح الشوربجي أنه يتم التفاوض حاليًا مع هيئة التأمينات الاجتماعية بخصوص حل التشابكات المالية، ويتم مراجعة بروتوكول بين كل من الهيئتين في هذا الشأن، مؤكدًا في الوقت نفسه أنه يتم حاليا الانتهاء من كل الديون التجارية على المؤسسات الصحفية القومية.

وأشار الشوربجي إلى انتظام عقد الجمعيات العمومية للمؤسسات الصحفية القومية، موضحًا انعقاد 51 جمعية عمومية حتى الآن، وهو ما لم يحدث سابقًا، بجانب انتظام صرف مكافآت نهاية الخدمة للعاملين بالمؤسسات الصحفية القومية.

وتحدث رئيس الهيئة الوطنية للصحافة عن الجهود المتواصلة بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية لتدشين موقع «سبوت»، الذي يأتي ثمار جهود الهيئة لتدعيم الأداء المهني لمختلف المؤسسات الصحفية القومية، إلى جانب مساهمة الموقع في تقديم خدمة إعلامية جديدة ومتطورة، مسايرة للتطوير التكنولوجي في هذا المجال.

ولفت الشوربجي إلى أنه سيتم التنسيق والتعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وموقع «سبوت»، لإتاحة ونشر مختلف المعلومات والحقائق بالأرقام عن جهود الدولة المبذولة في مختلف القطاعات التنموية والخدمية، بهدف توضيح الصورة والحقائق الكاملة للمواطنين ودحض الشائعات.

ومن ناحية أخرى، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بإعلان الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، نتائج قبول المرحلة الأولى للناجحين في امتحانات الثانوية العامة هذا العام حيث تم قبول ١٠٩ آلاف و٥٣٧ طالبا بالجامعات والمعاهد التابعة للوزارة منهم ٣٦ ألفا و٤٢٩ من الشعب العلمية و٧٣ ألفا و١٠٨ من الأدبية بحد أدنى ٣٦٢ درجة بنسبة ٨٨,٢٩٪ للعلوم و٣٤٢ درجة بنسبة ٨٣,٤١٪ للرياضيات و٢٨٩٫٥ درجة بنسبة ٧٠,٦١٪ للأدبي، مضيفا أنه لم يتقدم للمرحلة ٢٧٠٣ طلاب حيث فضل معظمهم الالتحاق بالجامعات الخاصة والكليات العسكرية.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي أمس، أن الحد الأدنى للقبول لطلاب المجموعة العلمية علوم بلغ ٣٧٤٫٥ درجه بنسبة ٩١٫٣٤٪ لكليات الطب بانخفاض درجة واحدة عن العام الماضي، حيث سجل ٣٧٥٫٥ درجة بنسبة ٩١٫٥٪، بينما بلغ الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان ٣٧٣ درجة بنسبة ٩٠٫٩٧٪، في حين بلغ العام الماضي ٣٧٤,٥ درجة بنسبة ٩١٫٣٪، وبالنسبة لكليات العلاج الطبيعي بلغ الحد الأدنى للقبول العام الحالي ٣٦٩٫٥ درجه بنسبة ٩٠٫١٪، بينما بلغ العام الماضي ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠٫٧٪، والحد الأدنى للقبول بالصيدلة بلغ ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩٫٥١٪ في حين وصل العام الماضي إلى ٣٦٩ درجة بنسبة ٩٠٪ وبلغ الحد الأدنى للقبول بالهندسة للعام الحالي ٣٤٨٫٥ درجة بنسبة ٨٥٪ في مقابل ٣٤٣ درجة بنسبة ٨٣٫٦٪ في العام الماضي.

أوضح الوزير أنه بالنسبة لطلاب المجموعة الأدبية بلغ الحد الأدنى للقبول ٣٥٤,٥ درجة بنسبة ٨٦٫٤٦٪ لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بزيادة تقترب من ١٥ درجة عن العام الماضي، حيث سجل الحد الأدنى للقبول ٣٤٠ درجة بنسبة ٨٢٫٩٪ وبالنسبة للألسن بلغ الحد الأدنى للقبول ٣٤٦٫٥ درجه بنسبة ٨٤٫٥٪ بينما وصل الحد الأدنى لها العام الماضي ٣٢٩ درجة بنسبة ٨٠٫٢٤٪ وبلغ الحد الأدنى للإعلام ٣٤٣ درجة بنسبة ٨٣٫٦٪ بزيادة عن العام الماضي تقترب من ٢٧ درجة، حيث سجل ٣١٦ درجة بنسبة ٧٧٫٠٧٪ وفيما يخص الآثار بلغ الحد الأدنى للقبول العام الحالي ٣٣١ درجة بنسبة ٨٠٫٧٣٪ مقارنة بالعام الماضي والذي بلغ ٣١٥ درجة بنسبة ٧٦٫٨٢٪.

من جانبه، صرح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة بأن مكتب التنسيق الإلكتروني يبدأ اليوم الثلاثاء ولمدة ٥ أيام في استقبال تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية للتنسيق تنتهى مساء يوم السبت المقبل، بحد أدنى ٢٥٠ درجة بنسبة ٦٠٫٩٨٪ للشعب العلمية و٢٣٨ درجة بنسبة ٥٨٫٠٥٪ للأدبي.

وأضاف أن المرحلة تستوعب ٣٥٠ ألفا و١٣٣ طالبا منهم ٢٥٩ ألفا و٤٤٥ طالبا من الشعب العلمية (علوم + رياضيات) و٩٠ ألفا و٦٨٨ من المجموعة الأدبية، ويمكن لطلاب المرحلة تسجيل رغباتهم عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات من الساعة ٩ صباحا وحتى ٣ عصرا وطوال الـ٢٤ ساعة عن طريق الحاسب الشخصي حيث سينتهى إدخال وتعديل الرغبات مساء اليوم الأخير للمرحلة.

وأكد عطا أن مكتب التنسيق الإلكتروني التزم عند الترشيح برغبات الطلاب المدونة ببطاقة الرغبات المسجلة من خلال شبكة الإنترنت وفي حدود القواعد والشروط وان النتائج ستكون متاحة على نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه، موضحا أنه تم ترشيح الطلاب الأوائل في ضوء قرار المجلس الأعلى للجامعات دون التقيد بالتوزيع الجغرافي والإقليمي حسب رغبة الطالب.

وأشار إلى أنه يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من الموقع بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، وسوف يتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية.

وفي السياق ذاته، أعلن الوزير أن هناك كليتين جديدتين ستبدأ الدراسة بهما في العام الجامعي الجديد، وهما العلاج الطبيعي بجامعة قناة السويس، والفنون التطبيقية بجامعة طنطا، وذلك لاستيعاب العدد المتزايد من الناجحين بالثانوية العامة هذا العام، ولإتاحة جميع التخصصات للطلاب في جميع الأقاليم والمحافظات المصرية.

Egypt Air