الجمعة 10 مايو 2024

محمود عبدالحميد يحيي حفلًا غنائيًا في بيت السيحمي 17 أغسطس

بوستر الحفل

ثقافة15-8-2023 | 12:49

عبدالرحمن عبيد

يقيم مركز إبداع بيت السيحمي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلًا غنائيًا يحيه الفنان محمود عبدالحميد وفرقته، في تمام الساعة الثامنة من مساء الخميس 17 أغسطس الجاري.

يتضمن برنامج الحفل مجموعة من روائع رواد الموسيقى العربية منها: "حلوين من يومنا والله" لسيد مكاوي، "مال القمر" لمحمد فوزي، "على رمش عيونها" لوديع الصافي، وغيرها من الأعمال الغنائية.

جدير بالذكر أن محمود عبد الحميد خريج المعهد العالي للموسيقي العربية قسم غناء، تم اعتماده مطربًا بالإذاعة المصرية عام 1993، ويعمل حاليًا سوليست بفرقة "عبد الحليم نويرة" التابعة لدار الأوبرا المصرية.

شارك في العديد من المهرجانات الغنائية الدولية بمصر وخارجها، كما قام بتقديم فاصل كامل من أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في معهد العالم العربي بباريس.

يذكر أن بيت السيحمي يقع في حارة الدرب الأصفر في منطقة الجمالية المميزة في شارع المعز، ويعد من أجمل بيوت مدينة القاهرة، أقام هذا البيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي في سنة 1058هـ/ 1648م، وأنشأ القسم الثاني منه الحاج إسماعيل جلبي في سنة 1211هـ/ 1796م، وقام بدمجه بالقسم الأول ليصبح بيتًا واحدًا، وعُرِف البيت بالسحيمي نسبة إلى آخر من سكنه الشيخ السحيمي وهو من كبار علماء الأزهر وشيخ رواق الأتراك في العصر العثماني، وفي سنة 1349هـ/ 1931م باع ورثة السحيمي هذا البيت إلى لجنة حفظ الآثار العربية بمبلغ ستة آلاف من الجنيهات.

 يحتوي البيت على عدة مباني تطل على فناء واسع وحديقة خلابة بمجموعة من المشربيات الخشبية الرائعة، ويحتوي على مقعد كبير وقاعات استقبال فريدة من نوعها مجهزة بأثاث يمثل روح العصر الذي بني فيه.

ومن أهم العناصر الموجودة بالبيت: كرسي الولادة، حمام، عدة آبار توفر المياه للبيت بالإضافة إلى ساقية مياه تستخدم لري الحديقة ومازال ترسها الخشبي موجودًا إلى اليوم، وطاحونة للحبوب تدار عن طريق ثور ومجموعة من الأواني الفخارية والحجرية لحفظ الحبوب

Dr.Radwa
Egypt Air