الخميس 9 مايو 2024

البنك الدولي يدعم خطة لإقامة 1000 شبكة طاقة شمسية صغيرة بنيجيريا

البنك الدولي

عرب وعالم15-8-2023 | 14:28

دار الهلال

 كشف البنك الدولي عن دعمه لخطة طموحة تجمع القطاعين العام والخاص في نيجيريا؛ بهدف بناء ألف شبكة طاقة شمسية صغيرة في الدولة الواقعة بغرب إفريقيا .

وذكر البنك - في بيان - أنه يمول المشروع جزئيا دون تحديد إطار زمني للتنفيذ بسبب تكلفة المشروع التي تتجاوز مئات الملايين من الدولارات .
وقال رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانجا، إن البنك مول جزئيا إنشاء نحو 150 شبكة صغيرة لإنتاج الكهرباء وتوفير الطاقة للقرى النيجيرية، فيما لا يتجاوز متوسط حجم إنتاج هذه الشبكات 10 ميجاوات، أو ما يعادل الطاقة الكافية لتشغيل نحو 200 منزل.

وأشار بانجا إلى أن الخطة تستهدف إنشاء 300 شبكة أخرى لكن البنك يطمح عبر الخطة الجديدة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص إلى إنشاء 1000 شبكة طاقة شمسية.

ويتجاوز عدد سكان نيجيريا 200 مليون نسمة، وتنتج 12.5 ألف ميجاوات من الكهرباء، بيد أن هذا الحجم من إنتاج الطاقة الكهربائية لا يلبي سوى النذر اليسير من احتياجات البلاد؛ مما يجبر ملايين المنازل والشركات على الاعتماد على مولدات البنزين والديزل.

يأتي ذلك في وقت أشاد فيه البنك الدولي بالإجراءات الإصلاحية لرئيس نيجيريا، بولا تينوبو، الذي تولى السلطة في مايو الماضي، من أجل النهوض بأوضاع البلاد، محذرًا (البنك الدولي) من أنه لولا هذه الإجراءات ستظل نيجيريا تعاني من عجز لا يمكن تحمله.

وتفيد إحصاءات البنك الدولي بأن نحو 568 مليون شخص في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ما يزالوا غير قادرين على الحصول على الكهرباء، فيما تضم القارة السمراء نحو 80% من سكان العالم المحرومين من الكهرباء.

Dr.Radwa
Egypt Air