الجمعة 17 مايو 2024

تنسيق الجامعات 2023.. ما الفرق بين الانتساب والانتظام في الكليات؟

تنسيق الجامعات 2023

تحقيقات16-8-2023 | 14:08

مع بدء المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات والمعاهد الحكومية 2023، والتي من المقرر أن تستمر حتى السبت المقبل، يتساءل الكثير من الطلاب عن معني كلمتي "انتساب وانتظام" التي كثيرا ما تصادف الطلاب أثناء التسجيل لتلك المرحلة.

الفرق بين نظامي الانتساب الموجه والانتظام

بداية، فأن نظام الانتساب نظام متاح للطلاب الحاصلين على مجموع أقل من الحد الأدنى المحدد للكلية، أي أنه يقبل من مجموع أقل من انتظام ويكون ذلك مقابل دفع رسوم أعلى من رسوم المقررة على انتظام.

على سبيل المثال، إذا كانت الرسوم المقررة على طلاب الانتظام 500 جنيه، فأن الرسوم المقررة على طلاب الانتساب قد تكون 850 جنيها، ويختلف ذلك بحسب الكلية.

من ناحية المواد الدراسية، فأن طلاب الانتساب يدرسون نفس المواد التي يدرسها طلاب انتظام، لكن لا يحصل طلاب انتساب على نفس عدد المحاضرات، من حيث التحويل بين النظامين يمكن لطلاب الانتساب التحويل إذا حصل على تقدير عام جيد.

فيما يتعلق بالعمل، يتاح لطلاب انتساب نفس فرص العمل المتاحة لطلاب انتظام ، ولا تتضمن شهادة التخرج على مايدل بان الطالب كان منتسبا او منتظما.

 

الجامعات التي تطبق نظام الانتساب

جامعة القاهرة: تطبق نظام الانتساب الموجه بكليات الآداب والتجارة والحقوق ودار العلوم.

وتطبق كلية الآداب نظام الانتساب الموجه في قسم التاريخ، الفلسفة، الإجتماع، اللغة العربية، أما كلية الحقوق فتطبقه في جميع الأقسام ماعدا قسم اللغة الانجليزية والفرنسية.

جامعة عين شمس: كلية الآداب، التجارة، الحقوق، كلية البنات/آداب.

جامعة حلوان: كلية الآداب (تطبق نظام الانتساب الموجه ببعض الأقسام ومنها علم النفس والتاريخ)، حقوق، تجارة، خدمة اجتماعية.

جامعة الإسكندرية: كلية تجارة، حقوق، آداب.

جامعة دمنهور: تطبق نظام الانتساب الموجه بكليتي التجارة والآداب

الفرق بين نظامي الانتساب الموجه والانتساب العادي

نظام الانتساب الموجه يتعلق بالطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية و يلتحقون بالكلية من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني ، في حين ان نظام الانتساب العادي يتعلق بالحاصلين على مؤهلات عليا الراغبين في دراسة شهادة اخرى لزيادة مستواهم التعليمي.

 وأعلنت وزارة التعليم العالي أن ١٠٥ آلاف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات، وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي على جاهزية معامل الحاسب الآلي المتاحة بالجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق لاستقبال الطلاب، ومساعدتهم على التنسيق الإلكتروني.

وصرح السيد عطا المُشرف العام على أعمال مكتب التنسيق، أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات طلاب المرحلة الثانية حتى مساء يوم السبت الموافق 19 أغسطس الجاري، وأكد على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

 وأكد عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة على ضرورة استفادة الطلاب من الأدلة الإرشادية والتوضيحية والفيديوهات التي أعدتها  الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة لمساعدة الطلاب في كيفية التنسيق الدقيق، وكتابة رغباتهم بطريقة صحيحة، لافتًا إلى وجود إمكانية لتعديل الرغبات حتى توقيت نهاية المرحلة، موجها الطلاب لمراجعة الصفحة الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي.