الثلاثاء 30 ابريل 2024

وزير المناجم الزامبي: السبائك المضبوطة على متن طائرة خاصة ليست من الذهب

طائرة خاصة

عرب وعالم16-8-2023 | 16:19

دار الهلال

قال وزير المناجم والمعادن الزامبي بول كابوسوي "إن ما يزيد عن 100 كيلوجرام من الذهب التي تم ضبطها على متن طائرة خاصة تبين أنها في الواقع من النحاس والزنك وبعض آثار القصدير".
وأوضح كابوسوي - في تصريحات صحفية - أنه خلافا لتقارير وسائل الإعلام، فقد تبين بعد فحص أجراه خبراء أن السبائك المعدنية لم تكن من الذهب.
جاء ذلك بعد أن صدر، في وقت سابق، بيان مفاده أنه تم القبض على مواطنين أجانب وزامبيين فيما يتعلق بأكثر من 5 ملايين دولار نقدا و100 كيلوجرام من الذهب "مشتبه به"، تم العثور عليه على متن طائرة خاصة في مطار كينيث كاوندا الدولي.
وقال كابوسوي "إنه وقت ظهور أنباء عن العثور على الذهب، اتصلت لجنة مكافحة المخدرات بوزارته على الفور"، مضيفا: "كان لدينا فريق من قسم المسح الجيولوجي، تم تشكيله بشكل عاجل يتألف من جيولوجي بارز وأحد كبار علماء المعادن وكيميائي وعالم أحجار كريمة، وتم إرسالهم إلى مطار اكينيث كاوندا الدولي في الساعة الرابعة من مساء أمس".
وأشار الوزير إلى أنه "عندما وصل الفريق كانت هناك أربعة صناديق بلاستيكية تحتوي على الذهب المزعوم".
وقال "إنه بعد تحليل السبائك بشكل شامل في المختبر، اكتُشف أنها تحتوي على النحاس بمعدل بتراوح بين 58 إلى 61 في المئة".
وأضاف كابوسوي: "الزنك في حدود من 38 إلى 41 في المائة، فضلا عن آثار من القصدير والنيكل"، موضحا أن إجمالي عدد القطع في الصناديق الأربعة كان 602 قطعة بوزن 127.28 كيلوجرام.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa