الثلاثاء 14 مايو 2024

عمرو دياب نجم نجوم ألبومات الصيف VS وتامر حسنى يتفوق سينمائياً

عمرو دياب وتامر حسني

فن16-8-2023 | 17:36

أحمد نيازى الشريف

أسطورة تربت عليه أجيال، وعندما يعلن عن تحضيره لمفاجأة الألبوم ينتظر كل محبيه فى العالم بشغف و حب و يتساءلون: ماذا سوف يقدم فى الألبوم الجديد من أغانى وألحان وكلمات، فهو لم يطلق عليه لقب الهضبة من فراغ بل إنه أثبت للجميع أنه الهضبة عمرو دياب بالأرقام وعدد الألبومات التى يقدمها كل عام للجمهور.

ألبومات عمرو دياب الغنائية وفى بداية مشواره الفني لعام 1983 سجل عمرو دياب أول أغنيه له بعنوان "الزمان" وهي من تأليف هاني زكي ، وتلحين هاني شنودة، وكما سجل ألبومه الأول "يا طريق "في نفس العام.

أما فى عام 1984 فسجل الهضبة "غني من قلبك". وفى 1985 سجل عمرو ألبومه بعنوان " منين أجيب ناس".

وفى 1986 سجل الهضبة ألبومه باسم هلا هلا. أما عام 1987 صدر ألبوم خالصين. وفى 1988 صدر ألبوم ميال. وفى 1989 صدر ألبوم شوقنا للهضبة.

وفى عام 1990 صدر ألبوم " ما تخافيش". وفى عام 1991 أصدر البوم "حبيبي" وقد استخدم عمرو الساكسفون لأول مره.

ثم أصدر بعده في عام 1992 ألبوم "أيامنا" والبوم "ياعمرنا". في عام 1993 ليثبت شعبيته مع الجماهير وبعدها يأتي عمرو بألبوم "ويلوموني" عام 1994. في 1995 صدر ألبوم راجعين.

وأيضاً فى عام 1996 كان بداية تعامل عمرو مع عالم الفن حيث صدر ألبوم نور العين.

وفى 1997 قام عمرو بإصدار ألبوم يتضمن ريمكسات لأغنية نور العين باللغة الإنجليزية. وفى 1998 أًصدر ألبوم عودونى.

أما عام 1999 صدر ألبوم قمرين وتضمن الألبوم دويتوهات مع الشاب خالد و المطربة اليونانية أنجيلا ديميتريو.

وفى 2018 وبعد طول انتظار و تشويق خلال فصل الصيف، طرح الهضبة عمرو دياب، ألبومه الجديد كاملاً بعنوان "كل حياتى"، والذى احتوى على 13 أغنية، من ضمنها أغنيته مع الدى جى العالمى "مارشميلو.

وفى 2019 طرح ألبوم أنا غير. أما في 2020 طرح عمرو دياب ألبوم سهران وضم 14 أغنية.

وفى 2021 طرح ألبوم عيشنى. وفى العام الماضي 2022 طرح عمرو دياب عدد من الأغانى ومنها هتدلع واللى يمشى يمشى و اللوك الجديد و وزير السعادة و زمن المجاملة وفى هذا الموسم الحالى 2023 يطرح الهضبه اجدد أغنياته منها أغنية مضحوك عليا ، وأغنية متيجى نفك، وأغنية سينجل _سينجل، بالإضافة لأغنية "ياليل ".

أعمال عمرو دياب السينمائية 8 أعمال سينمائية لـ عمرو دياب خلال مشواره الفني.. ففى عام 1985 شارك الفنان عمرو دياب كـ«ضيف شرف» في فوازير ألف ليلة وليلة «عروس البحور» مع النجمة شريهان، للمخرج فهمي عبدالحميد، والمؤلف طاهر أبوفاشا.

وكما شارك الفنان عمرو دياب خلال مسلسل «ينابيع النهر» أمام مديحة كامل، صلاح السعدني، ممدوح موافي، تأليف ثروت أباظة، سيناريو وحوار مصطفى بركات، إخراج عادل صادق في عام 1986، شارك عمرو دياب مع شريهان في بعض حلقات فوازير ألف ليلة وليلة «ورد شان وماندو.

وشارك عمرو دياب عام 1987 في مسلسل «آسف لا يوجد حل» مع الفنان صلاح السعدني، نادية رشاد، جورج سيدهم، صفاء السبع، تأليف حلمي سالم، إخراج عادل صادق. في عام 1988 ظهر الفنان عمرو دياب لأول مرة على شاشة السينما من خلال فيلم «السجينتان» مع إلهام شاهين، سماح أنور، يوسف شعبان، تأليف رجاء يوسف، إخراج أحمد النحاس.

وفى عام 1989، قدم فيلم «العفاريت» مع مديحة كامل، نعيمة الصغير، عماد رشاد، تأليف ماجدة خيرالله، إخراج حسام الدين مصطفى. وفيلم «أيس كريم في جليم»، الذي قدمه مع سيمون، أشرف عبدالباقي، حسين الإمام، جيهان فاضل، علي حسنين، تأليف مدحت العدل، خيري بشارة.

وفى عام 1993 قدم عمرو دياب أخر مشاركة سينمائية له من خلال فيلم «ضحك ولعب وجد وحب» أمام عمر الشريف، يسرا، إخراج طارق التلمساني تامر حسني ألبومات تامر حسني ظهر تامر حسني بشكل كبير في عام 2002 من خلال ألبوم مشترك مع النجمة شيرين عبد الوهاب بعنوان فري ميكس 3، وكان الألبوم سببًا كبيرا في شهرته. أطلق أول ألبوم منفرد بعنوان "حب" عام 2004 قام حسني بتصوير أغنية واحدة من هذا الألبوم وهي "قرب حبيبي".

وقدم فى عام 2005 ألبوم " عنيا بتحبك"، و "بنت الاية" في 2007. وفي عام 2008 أطلق تامر حسني ألبومين أحدهما ديني اجتماعي بعنوان "الجنة فى بيوتنا"، والذي حقق نجاحاً كبيراً، والآخر موسيقى بعنوان "قرب كمان" الذي أطلق نفس السنة كان يحتوي علي 9 أغاني من الحان وكلمات تامر حسني.

وألبوم "هاعيش حياتي" عام 2009. و في عام 2011 أصدر تامر حسني ألبوم بعنوان "اللي جاي أحلى".

وقام تامر في عام 2012 بإصدار أغنية سنجل وهي أغنية Smile مع المطرب العالمي "شاجي" ، وأغنية "سي سيد"مع الفنان العالمي "سنوب دوج”.

وفى عام 2014 قدم الفنان تامر حسني البوم "180 درجة "، كما قدم عام 2016 ألبوم "عمرى أبتدا"، بالإضافة إلى تقديمه عام 2018 ألبوم بعنوان "عيش بشوقك". توالت الألبومات الغنائية الرائعة إلى أن قدم آخر ألبوم غنائي بعنوان "خليك فولاذي" وذلك في عام 2021 والذي حقق نجاحاً باهراً.

وهذا العام 2022 طرح الفنان تامر حسنى البومه الجديد "عشانجى"، ويعد أحدث البومه الجديد وطرح العديد من فى فيلمه الجديد بحبك. أعمال تامر حسني السينمائية أختار تامر حسني لنفسه في السينما لوناً مختلفاً وهو الكوميديا، لما يتمتع به من خفة ظل، ولم يكتفِ بهذا الأمر، حتى بدأ ينمي لديه مواهب أخرى مثل التأليف السينمائي مثلما كان يحققه في الغناء من خلال التلحين.

وشارك تامر حسنى في أول أعماله السينمائية في فيلم حالة حب عام 2003 بجانب هاني سلامة وزينة وشريف رمزي، وقدم تامر في الفيلم أغنية الحياة وأغنية عيونه دار. وقدم أيضاً فيلم "سيد العاطفي" في 2005 مع الفنانة عبلة كامل والراحل طلعت زكريا. وفي عام 2007 قدم أولى بطولاته المطلقة، من خلال فيلم "عمر وسلمى"، والذي حقق نجاحاً كبيراً فيلم"كابتن هيما" فى عام 2008، مع الفنانة زينة، وشاركهما البطولة أحمد راتب وأحمد زاهر وميار الغيطي وعبدالله مشرف.

وتوالت بعدها العديد من الأعمال السينمائية، ولعل من أبرزها سلسلة أفلام "عمر وسلمى".

وقدم بعدها عدد من الأفلام منها فيلم "نور عينى" عام 2010 لتشاركه البطولة الفنانة منة شلبي وكان أول لقاء يجمع الثنائي سويا. وايضا قدم الفنان تامر حسني فيلم "أهواك" ويتعاون لأول مرة مع غادة عادل وانتصار ومحمود حميدة وأحمد مالك وأمل رزق، ويخرج العمل محمد سامى. وفى عام 2017 يقدم فيلم "تصبح على خير " بالتعاون مع النجمة نور، ويواجه لأول مرة الفنانة مي عمر، والنجمة درة بمشاركة النجم محمود البزاوي. يظل العام 2018 علامة فارقة في تاريخ تامر حسني السينمائي، لتقديمه فيلم "البدلة" لكونه أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات، وتعاون فيه لأول مرة مع النجم أكرم حسني والفنانة أمينة خليل بمشاركة ماجد المصري ودلال عبدالعزيز.

ويعود تامر حسني عام 2019 بفيلم الفلوس مع الفنانة زينة. وفى عام 2021 يطرح فيلم "مش انا" بمشاركة الفنانة حلا شيحة، بالإضافة إلى إياد نصار، ماجد الكدواني وسوسن بدر.

وفى عام 2022 يشارك تامر حسني الفنانة هنا الزاهد بفيلم "بحبك"، فيلم "تاج" 2023، ويعد آخر تجربة لتامر حسني في عالم السينما مقتبسة عن عالم مارفل، حيث يقدم شخصية التوأم تاج وهارون، اللذين يمران بالعديد من الأزمات، ومع امتلاكهما لقدرات خارقة، تتسبب في وقوع العديد من المفارقات لهما. ويشارك تامر بطولة الفيلم النجمة دينا الشربيني والفنانة ساندي وهالة فاخر وعمرو عبدالجليل.

Dr.Radwa
Egypt Air