الجمعة 10 مايو 2024

نادر مصطفى: استجابة الرئيس لمخرجات الحوار الوطني بداية جني ثمار النقاشات

الدكتور نادر مصطفى

تحقيقات16-8-2023 | 17:52

أماني محمد

قال الدكتور نادر مصطفى، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ إطلاقه الحوار الوطني وعد بأن ما يصل إليه من مخرجات وتوصيات سيتم دراستها وإحالتها للجهات لتنفيذها، مضيفا أن هذا هو ما وجه به الرئيس اليوم، في تأكيد لتقديم كل أشكال الدعم للحوار الوطني الذي شهدت جلساته من البداية نقاشات متنوعة.

وأوضح مصطفى في تصريح لـ«دار الهلال»، أن توجيهات الرئيس السيسي اليوم تعكس انتهاء مراحل الإعداد وبدء مرحلة جديدة لنتائج الحوار الوطني، وبدء مرحلة جني ثمار الحوار، مضيفا أن من المرتقب أن تكون هناك قرارات من شأنها حل العديد من المشكلات التي طالب بها المجتمع، في إطار الصلاحيات الدستورية والقانونية لرئيس الجمهورية، بجانب تشريعات لمجلس النواب لمناقشتها في إطار ما يتطلب للتعديل التشريعي.

 

وأضاف، أن نواب تنسيقية شباب الأحزاب شاركوا في جلسات الحوار الوطني واستمعوا للرؤى والزخم غير العادي الذي شهدته، وما وصل إليه الحوار الوطني من مقترحات توافق عليها المشاركون سواء الخبراء أو الشارع نفسه، وتمت بلورة الأفكار، وجاءت توجيهات الرئيس السيسي كرسالة للشعب المصري مؤكدة أنه سيتم التعامل على أعلى مستوى من الاهتمام الذي شهدته كل مراحل الحوار.

 

وأكد الدكتور نادر مصطفى، أنه بموجب تلك التوجيهات سيتم إحالة المخرجات إلى الجهات المختصة لاتخاذ إما قرارات تنفيذية من الوزارات المعنية، أو تعديلات تشريعية، مضيفا أن هذا وقت ثمار الحوار الوطني والمخرجات ستكون على نفس الدرجة من الأهمية والاهتمام الذي شهدته تنظيم إجراءات الحوار الوطني بما يصب في صالح الديمقراطية المصرية وأننا أمام جمهورية جديدة قائمة على أفكار مصرية خالصة هدفها مجابهة كل التحديات لمستقبل أفضل.

 

وأشار، إلى أن التعديلات التشريعية التي ستكون أمام مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل نتاج الحوار الوطني ستعطي دفعة تشريعية جديدة وانتعاشة للديمقراطية، حيث ستكون كل الأفكار والتشريعات المطروحة أمام المجلس هي نتاج لشهور من العمل الدؤوب والمتواصل من الحوار بمشاركة كافة أطياف المجتمع المصري وبالتالي هي دفعة للديمقراطية المصرية ونقلة تشريعية هامة.

 

 

ولفت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلقى باهتمام بالغ مجموعة من مُخرجات الحوار الوطني، والتي تنوعت ما بين مُقترحات تشريعية وإجراءات تنفيذية في كافة المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية.

 

وقال الرئيس السيسي في تدوينة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم: «تلقيت باهتمام بالغ مجموعة من مُخرجات الحوار الوطني، والتي تنوعت ما بين مُقترحات تشريعية وإجراءات تنفيذية في كافة المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية.. وإنني إذ أتقدم لكافة المُشاركين في إعداد وصياغة هذه المُخرجات بالشكر والامتنان، أؤكد على إحالتها إلى الجهات المعنية بالدولة لدراستها وتطبيق ما يُمكن منها في إطار صلاحياتي القانونية والدستورية، كما سأتقدم بما يستوجب منها التعديل التشريعي إلى مجلس النواب لبحث آلياتها التنفيذية والتشريعية».

Dr.Radwa
Egypt Air