الجمعة 24 مايو 2024

الرئاسة الفلسطينية تحذر من نتائج كارثية وتطالب بتدخل أمريكي

الرئاسة الفلسطينية

عرب وعالم16-8-2023 | 19:14

دار الهلال

حذرت الرئاسة الفلسطينية اليوم الأربعاء من انفجار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بسبب الإجراءات الإسرائيلية، داعية لتدخل أمريكي عاجل.

وطالبت الرئاسة الفلسطينية، على لسان المتحدث باسمها نبيل أبوردينة، الإدارة الأمريكية بالتدخل العاجل لوقف "الجنون الإسرائيلي الساعي إلى تدمير كل شيء". 

وقال أبوردينة في بيان نشرته وكالة (وفا) الرسمية الفلسطينية، إن مواصلة إسرائيل "العبث بالأمن والاستقرار ستؤدي إلى تفجر الأوضاع، وخروج الأمور عن السيطرة، الأمر الذي تتحمل مسؤوليته وحدها". 


وأضاف أبوردينة أن "الحكومة اليمينية المتطرفة مستمرة في سياساتها الهادفة إلى جر المنطقة إلى مربع العنف والتوتر، عبر الاستمرار في سياسة اجتياح المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية". 


وأشار أبوردينة إلى اقتحام الجيش الإسرائيلي "مدينتي أريحا ونابلس، الأمر الذي أسفر عن مقتل فلسطينيين وإصابة العشرات، وتدمير منازل وممتلكات للمواطنين". 


واعتبر أن الإدارة الأمريكية تعلم جيداً أن الاستمرار في هذه السياسة الإسرائيلية من قتل واجتياح واقتحام للمسجد الأقصى واستيطان وغيرها من الإجراءات أحادية الجانب "كفيل بتفجير الأوضاع وعدم السيطرة عليها، لذلك عليها أن تتدخل وفوراً". 


وتابع "طريق السلام واضح يتمثل في الانصياع إلى قرارات الشرعية الدولية، وإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة كاملة، وإلا فإن البديل هو المزيد من العنف والتصعيد، الذي لا يمكن للمنطقة والعالم تحمل نتائجه الكارثية".


وفي وقت سابق، الأربعاء، أوردت هيئة البث العام الإسرائيلية أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يعمل بالتعاون مع وزيرة "المهمات القومية" والاستيطان أوريت ستورك، على تخصيص ميزانية تقدر بـ700 مليون شيكل لعزيز الاستيطان في الضفة الغربية.