الثلاثاء 21 مايو 2024

ضمن «ثقافتنا في إجازتنا».. زخم فني بقصر الطفل بطنطا

جانب من الفعاليات

ثقافة16-8-2023 | 20:42

عبدالرحمن عبيد

نظَّمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، أمس الثلاثاء، باقة منوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، بقصر ثقافة الطفل بطنطا، وذلك ضمن المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا"، التي أطلقتها الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

وقد شهد القصر برئاسة منتصر الفولي انطلاق فعاليات الورشة الأدبية لنادي أدب الطفل، تحت إشراف الشاعرة سماح مصطفى، حيث تناول خلالها الشاعر محمد أبو اليزيد أهم أشكال الكتابة الأدبية، مُشيرًا إلى أن للعمل الإبداعي العديد من الأشكال الأدبية، منها الرواية والقصة والشعر والنص المسرحي والمقال.

 كما وقدم شرح وافٍ للأطفال المشاركين عن أهم العناصر في كتابة القصة أو الرواية، لافتًا إلى ضرورة خلق الفكرة الرئيسية للعمل الأدبي، ومن ثم حصر كافة التفاصيل حول شخصيات الرواية، والبيئة المحيطة داخل أحداث العمل الأدبي.  

شهدت فعاليات القصر -ضمن خطة قصور الثقافة لاكتشاف المواهب الفنية الصغيرة- عددًا من الفقرات الفنية، جاء في مقدمتها افتتاح معرض للفن التشكيلي للطفلة مريم إيهاب رزق، حيث تفقد الحضور المعرض الفني الذي ضم العديد من اللوحات الفنية التي عبرت عن أبرز مدارس الفن التشكيلي، ولاسيما فن البورتريه، حيث قدمت الموهبة الصغيرة رسومات فنية للفنانة الراحلة سعاد حسني، ونجم فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح.

أوضحت -من جانبها- الدكتورة أميرة صابر، أستاذ مساعد بقسم الصحافة والإعلام بكلية التربية النوعية بجامعة طنطا خلال كلمتها بمحاضرة تثقيفية بعنوان "العلم ونهضة الأمم" أن العلم هو أحد أعمدة بناء الأمم وتقدمها، وتابعت: " نهضة الشعوب والأمم تنبع من مستواها الثقافي والعلمي، حيث إن العلم هو أساس المعرفة والرقي، ويساعد على النهوض بالأمم المتأخرة، ويقضي على التخلف والرجعية والفقر والجهل والأمية".

اختتمت فعَّاليات وأنشطة قصر ثقافة الطفل بعقد ورشة فنية بمشاركة أطفال ذوي الهمم، فيما استكمل الفنان وحيد غنيم، خبير ومعلم الخط العربي فعاليات الورشة الفنية، التي تعرف خلالها الأطفال المشاركون على أبرز الخطوط العربية وتاريخها، فيما تسابق الأطفال في تطبيق كل ما جاء على لسان خبير الخطوط من خلال كتابة عدد من الحروف منها "ل، ن، ق، ج، و".