السبت 18 مايو 2024

وزير الخارجية الأوكراني يؤكد تواصل الهجوم المضاد حتى تحرير كافة أراضي بلاده

وزير الخارجية الأوكراني

عرب وعالم17-8-2023 | 15:29

دار الهلال

أكد دميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني، اليوم، أن هدف الهجوم المضاد، الذي تشنه كييف منذ يونيو الماضي، سيتواصل حتى تحرير كافة أراضيها "مهما طال الوقت، ومهما بلغت الخسائر".

وقال كوليبا، في تصريحات، "هدفنا هو النصر بتحرير أراضينا داخل حدود العام 1991 ومهما طال الوقت"، مشددا على أنه لا رجوع عن هذا الهدف الذي يتشارك الأوكرانيون وسلطاتهم لتجسيده على أرض الواقع.

واعتبر أن أكبر خطر يحول دون تحقيق هدف النصر هو "الإرهاق والتعب"، لكنه أبرز أن "المخاطر أكبر من أن تسمح للإرهاق بأن يحدد طبيعة قرارات كييف".

وبخصوص ما يتردد عن ممارسة بعض العواصم الغربية ضغوطا على كييف للإسراع في وتيرة هجومها المضاد، ذكر الوزير أن أكرانيا "لا تشعر بذلك"، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة إرسال الغرب مزيدا من الأسلحة لبلاده حتى تحقق نصرها المنشود، مع تقديمها ضمانات لعدم استخدام الأسلحة الغربية في الأراضي الروسية.

ونوه في هذا السياق بأنه "إذا طلب منا شركاؤنا تقديم ضمانة بأن هذا السلاح أو ذاك لن يستخدم إلا في أراضي أوكرانيا، فسنقدم هذه الضمانة وسنلتزم بها".

جدير بالذكر أن حدود عام 1991 التي أشار إليها كوليبا هي حدود أوكرانيا المستقلة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، وتشمل هذه الحدود شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها عام 2014، فيما تسيطر موسكو حاليا على نحو 18 بالمئة من الأراضي الأوكرانية.

وفي يونيو الماضي، باشرت أوكرانيا هجوما مضادا أتاح لها استعادة عدد من البلدات الصغيرة، لكنها تواجه قوات روسية متحصنة خلف خطوط دفاعية صلبة قوامها متاريس وخنادق وحقول ألغام.

 

الاكثر قراءة