الأحد 12 مايو 2024

تباطؤ مؤشرات الإنتاج الأمريكي يساهم في ارتفاع أسعار النفط بنسبة واحد بالمئة

النفط

عرب وعالم19-8-2023 | 10:39

دار الهلال

ساهم تباطؤ مؤشرات الإنتاج الأمريكي في ارتفاع أسعار النفط بنحو واحد بالمئة، لكن الخامين القياسيين أنهيا أطول سلسلة مكاسب أسبوعية لهما في العام الجاري بسبب تزايد المخاوف بشأن نمو الطلب العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 68 سنتا، أي بنسبة 0.8 بالمئة، ليبلغ 84.80 دولار للبرميل عند التسوية، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 86 سنتا، أي بنسبة 1.1 بالمئة، ليبلغ مستوى 81.25 دولار للبرميل عند التسوية.

كما ارتفع الخامان القياسيان بعد أن أظهرت بيانات أن عدد منصات النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة انخفض للأسبوع السادس على التوالي، وقد يؤدي التراجع في الإنتاج الأمريكي إلى تفاقم نقص الإمدادات المتوقع خلال الفترة المتبقية من العام الجاري.

وتأتي المخاوف مدفوعة بتخفيض منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها /أوبك+/ للإمدادات، مما ساعد في ارتفاع أسعار النفط لمدة 7 أسابيع متتالية منذ يونيو الماضي، حيث ارتفع خام برنت بنحو 18 بالمئة، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 بالمئة خلال الأسابيع السبعة المنتهية في الحادي عشر من أغسطس الجاري.

ورغم هذه المؤشرات الإيجابية، انخفضت أسعار النفط هذا الأسبوع بنحو اثنين بالمئة مقارنة بالأسبوع الماضي، إذ أدت الأزمة العقارية المتفاقمة في الصين إلى زيادة المخاوف بشأن تباطؤ التعافي الاقتصادي في البلاد، وقلصت شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

 

Dr.Radwa
Egypt Air