الخميس 16 مايو 2024

مستشار الرئيس التركي: أنقرة تعمل على إعادة صفقة حبوب البحر الأسود

تركيا

عرب وعالم19-8-2023 | 14:04

دار الهلال

قال مستشار الرئيس التركي،عاكف كاجاتاي كيليتش، اليوم السبت، إن أنقرة تعمل على استعادة صفقة الحبوب التي انتهت في 17 يوليو مضيفًا أنه لا يوجد فتور في العلاقات بين موسكو وأنقرة بشأن مبادرة الحبوب في البحر الأسود.

وأضاف كيليتش في تصريحات صحفية - وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية- أن "وزارتي خارجيتنا تعملان على استعادة صفقة الحبوب. لم يكن هناك فتور في العلاقات الروسية التركية لا توجد مشاكل في العلاقات بين الرئيس بوتين والرئيس رجب طيب أردوغان...وهو الوحيد في حلف شمال الأطلسي الذي يحافظ على حوار مباشر مع كل من القادة الروس والأوكرانيين ".

وذكر المسؤول التركي أيضًا أن أنقرة تلتزم بدقة باتفاقية مونترو التي تنظم قواعد الملاحة في مضايق البحر الأسود معتقدًا أن انتهاك الاتفاقية قد يخلق مخاطر أمنية في حوض البحر الأسود.

وتابع أنه يمكن أن يشكل انتهاك اتفاقية مونترو [بعد بداية الأزمة الأوكرانية] مخاطر. وإذا ادعى أي جانب أنه لا يعترف بالاتفاقية، لكان على تركيا التدخل. لقد جازفنا بشدة وبفضل السياسة المتوازنة التي ننتهجها حققنا الوضع الحالي".

وفي وقت سابق، ذكرت السلطات التركية أنها لم تأذن لسفينة عسكرية واحدة بدخول البحر الأسود منذ بداية العملية الخاصة في أوكرانيا.