الثلاثاء 30 ابريل 2024

لليوم الرابع.. استمرار الإقبال على قافلة قصور الثقافة بقرية برنشت

جانب من الفعاليات

ثقافة19-8-2023 | 17:57

عبدالرحمن عبيد

 قدمت لليوم الرابع على التوالي الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، أمس عددًا من الفعَّاليات المتنوعة بقافلتها الثقافية ضمن مبادرة "أنت الحياة" وسط حشد جماهيري كثيف بقرية برنشت مركز العياط، والتي تقام بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة".

 

تضمنت الفعاليات محاضرة ثقافية بعنوان "الفن والمجتمع"، قدمها الدكتور ربيع شكري رئيس نادي أدب الجيزة، متناولًا الآثار الإيجابية للفن على المجتمع، ودور الفنون في الارتقاء بالذوق العام للمجتمعات، وأكد "ربيع" على أن وظيفة الفن لا تتوقف على مجرد المتعة والتسلية والترفيه، إنما للفن دور كبير في تنمية المجتمع وتطوير وتغيير مفاهيمه وعاداته السيئة ونشر المبادئ السوية، كما نفذ الفنان عبدالفتاح أحمد بمشاركة صلاح صادق، ورشة فنية لرسم البهجة بالألوان على وجوه أطفال قرية برنشت.

 

تنظِّم الفعاليات بالتعاون بين الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، وإقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الجيزة.

 

عقدت مكتبة البحر الاعظم يومًا ثقافيا فنيا بعنوان "هنا مصر"، بحضور الدكتورة نهى نبيل المديرة العامة لفرع ثقافة الجيزة، وشمل محاضرة ثقافية حول ثراء وتنوع التراث المصري، أوضحت خلالها الدكتورة حنان مصطفى، أن قديم الإنسان هو تراثه وتاريخه، وأن الشخصية المصرية هي حصيلة التقاء ثقافي فريد، وتاريخ ممتد، تواصلت فيه مصر مع غيرها وأنتجت شخصية مصر التراثية التي ظهرت من خلال كافة أشكال الفنون التراثية التي تزخر بها مصر.

 كما تضمنت الفعاليات ورشة فنون تشكيلية لتعليم الرسم الزخرفي للفنانة نانسي محمد، مع ورشة حكي عن أهمية الحفاظ على البيئة من التلوث، ودور الهواء النقي في بقاء واستمرار الحياة، قدمتها زينب مصطفى، بالإضافة إلى ورشة فنية لإعادة تدوير الـ CD القديم والورق الملون والفوم، لعمل حوض سمك كوحدة ديكور منزلية بسيطة، من تنفيذ أماني محمد، بجانب مسابقة مع الرواد عن تاريخ مصر العريق، بمشاركة عبير السيد.

 

 ناقشت مكتبة أطفيح الثقافية -في سياق متصل- أهمية التراث الشعبي من خلال محاضرة ثقافية، قدمها محمد ترجم قائلًا "إن أهمية التراث تمنحنا صورة عن ما كان عليه الماضي، ولاشك أن التراث هو أكثر الأشياء التي تعطى ملامح مميزة لكل أمة" كما ناقش "ترجم" أهمية التراث والتي تتمثل في  زيادة الموارد الاقتصادية، وحماية الحضارات والتمسك بالهوية والجذور.

 

وتواصلت الفعاليات التي ينظمها الفرع، فأجرى عبد السلام أحمد ببيت ثقافة أوسيم، حوارا ثقافيا مع الرواد لتوضيح مفهوم الطاقة ومواردها ومجالات استخدامها، وأهمية قطاع الطاقة الخضراء الذي يحظى بدعم غير مسبوق من الدولة المصرية كأحد أهم أولوياتها، استغلالاً لثروات مصر من مصادر الطاقة المتجددة من رياح وشمس.

Dr.Randa
Dr.Radwa