الخميس 16 مايو 2024

الجزائر تعرب عن أسفها إزاء خيار التدخل العسكري لـ "إيكواس" في النيجر

جانب من الواقعة

عرب وعالم19-8-2023 | 22:06

دار الهلال

أعربت الجزائر عن أسفها الشديد لإعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف عوضا عن مسار الحل السياسي والتفاوضي في النيجر، مشيرة إلى قناعتها القوية بأن الحل السياسي التفاوضي لا يزال ممكنا.

وكان مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بمجموعة /إيكواس/، عبد الفتاح موسى، قد أعلن أمس /الجمعة/ خلال مؤتمر صحفي فى العاصمة الغانية أكرا، أنه تم تحديد موعد للتدخل العسكري في النيجر لكن بدون الإعلان عنه.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها تعليقا على هذا البيان من /إيكواس/ :"تظل الجزائر فعليا على قناعة قوية بأن هذا الحل السياسي التفاوضي لا يزال ممكنا وبأن السبل التي يمكن أن تؤدي إليه لم تسلك كلها بعد وبأن كل فرصه لم تُسْتَنْفَذْ بعد".

وأضاف البيان : "أن الجزائر تأسف بشدة لإعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف عوض مسار الحل السياسي والتفاوضي في النيجر"، موضحة أن تاريخ المنطقة يشهد بصفة قطعية أن التدخلات العسكرية قد جلبت المزيد من المشاكل بدلاً من الحلول.

وفي ختام بيانها قالت وزارة الخارجية الجزائرية "إن الجزائر تدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بقيم ضبط النفس والحكمة والتعقل التي تفرض جميعها إعطاء الأولوية القصوى للحل السياسي التفاوضي للأزمة الدستورية القائمة".