الأربعاء 15 مايو 2024

اعرفي متاحف بلدكِ.. «الجيولوجي» يجمع الحفريات عبر العصور

المتحف الجيولوجي المصري

سيدتي20-8-2023 | 00:19

بسمة أبوبكر

إذا كنتي تريدين استغلال الإجازة الصيفية في معرفة أشياء جديدة عن بلدكَ، فيمكنكِ معرفة كنوز مصر الجيولوجية من خلال زيارة "المتحف الجيولوجي المصري".

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أهم المعلومات عن ذلك المتحف:

 

1) يقع في زهراء المعادى، أنشئ عام 1901 عقب إنشاء الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية المصرية عام 1896 والتي أمر بانشائها الخديو إسماعيل.

 

2) يعد المتحف الأول من نوعه في الشرق الأوسط والعالم العربي وإفريقيا.

 

3) احتفل المتحف باليوبيل الماسي عام 1979 حيث صدر طابع بريد تذكارى بهذه المناسبة.

 

4) كان الغرض من إنشائها دراسة كل أنواع الصخور والتربة بالأراضى المصرية والرواسب المعدنية وغيرها مما له قيمة اقتصادية بالأراضي المصرية.

 

5) تم إنشاءه كأحد أقسام المساحة الجيولوجية في مبنى على الطراز اليوناني-الروماني داخل حديقة وزارة الأشغال.

 

6) توزع المقتنيات المحفوظة به  بصالات العرض، وتعرض بطرق علمية حديثة ويشرف عليها مجموعة من الجيولوجيين، وهى صالة عرض المعادن والصخور، ويعرض فيها مجموعة كبيرة من المعادن والخامات المعدنية بمصر، مرتبة ومصنفة وفقا لأحدث التقسيمات.

 

7) من المعروضات أيضًا مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الكهرمان والأصداف المشغولة والخاصة بالأسرة الملكية السابقة ومجموعات مهداة من الياقوت والسافير الطبيعي والصناعي.

 

8) يوجد بالمتحف العديد من الحفريات الفقارية علاوة على هيكل عظمي كامل لحوت من نفس النوع الذي تم اكتشافه سنة 1901 بواسطة العالم الإنجليزي بيدنل.

 

9) إضافة إلى اكتشاف العالم جورج شفينفورث عام 1879 عن أول عظام متحجرة في بحيرة قارون بالفيوم.

 

10) يضم المتحف نيزكا مصدره كوكب المريخ وهو نيزك سقط على قرية نخلة في محافظة البحيرة عام 1908، ويعد واحدا من 33 نيزكا فقط على مستوى العالم مصدرهم المريخ.

 

11) يضم المتحف 6 إدارات وبعض المعامل للحفريات والمعادن، ويعتبر معمل الحفريات -وخاصة الفقارية- من المعامل النادرة والفريدة على مستوى المنطقة العربية.

 

12) يقدم الدراسات العلمية والبحوث المتطورة لجميع أنواع الحفريات الفقارية واللافقارية والمعادن والصخور والاحجار الكريمة ونشر هذه الدراسات بالتعاون مع العديد من الجامعات الاجنبية والمتاحف العالمية.

 

13) يساعد طلاب الدراسات العليا بالجامعات المصرية والاجنبية من خلال دراسات العينات وتقديم الخدمات الفنية.

 

14) يقوم بتبسيط علوم الجيولوجيا لطلاب المدارس فى مختلف المحافظات.

 

15) يهدي ويبيع مجموعات تعليمية من عينات المعادن والصخور والحفريات الى المدارس والجامعات.

 

16) ينظم الدورات التدريبية لبعض الجهات مثل مدرسى وموجهى العلوم بوزارة التربية والتعليم ومفتشى الاثار ورجال الجمارك للتعرف على انواع الصخور والمعادن.

 

17) يفحص العينات المصدرة للخارج بغرض اجراء الدراسات العلمية عليها وكذلك العينات الخاصة بشركات الذهب العاملة فى مصر المصدرة بغرض اجراء تحاليل لها.

 

18) يفتح المتحف أبوابه يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءًا، ماعدا يومي الجمعة والسبت.

 

19) سعر تذكرة الدخول للمتحف 5 جنيهات.

Dr.Radwa
Egypt Air