الثلاثاء 21 مايو 2024

الاستخبارات الإيرانية ترصد دخول 200 عنصر من داعش إلى البلاد

ايران

عرب وعالم20-8-2023 | 11:51

دار الهلال

 أكد وزير الاستخبارات الإيراني، إسماعيل خطيب، أنه تم رصد دخول 200 عنصر من تنظيم داعش الإرهابي إلى البلاد، مشيرًا إلى تحييد معظمهم.

وقال خظيب في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، اليوم /الأحد/:"دخل إلى البلاد نحو 200 عنصر من تنظيم داعش، حيث كانوا يبحثون عن حركات مؤذية ومزعزعة للاستقرار على مستوى إيران والمنطقة بما في ذلك العراق خلال أيام الأربعين" ، مضيفا :"مع المواجهة والاعتقالات الأخيرة تمكنا من تحييد غالبية هذه العناصر".

وفي سياق متصل، أشار خظيب إلى أن قدرة أجهزة الأمن الإيرانية وصلت لمرحلة استطاعت أن يكون تحت تصرفها جواسيس من ‌فرنسا⁩ والسويد وبريطانيا".

وذكر "أن بعض هؤلاء الجواسيس، وعلى الرغم من الضغوط، حُكم عليهم ونُفذ هذا الحكم بحقهم".

وكان شخصان على الأقل قد لقيا مصرعهما وأصيب ثمانية آخرون، فى 15 أغسطس الجارى ، فى هجوم إرهابي مسلح على مرقد /شاه جراج/، في مدينة /شيراز/ جنوبي إيران، والذي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.

وأعلنت السلطات القضائية الإيرانية أن العنصر الرئيسي وراء الهجوم الإرهابي الذي استهدف مرقد /شاه جراج/، وأوقع قتلى ومصابين، يحمل الجنسية الطاجيكية.
وكان مرقد /شاه جراج/ مَسرحًا لهجوم مماثل شنه إرهابيون مسلحون، في أكتوبر الماضي، والذي تبناه داعش أيضا، وأسفر عن مقتل 13 شخصًا.