الخميس 9 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن شروط الالتحاق بأقسام كلية الألسن 2023

كلية الألسن

تحقيقات20-8-2023 | 23:01

نيرة سعيد

يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة عن كلية الألسن، حيث يترقب كل منهم أهم معلومات وشروط الالتحاق بأقسام الكلية التي تعتبر من الكليات العريقة المتخصصة في تعليم اللغات المختلفة، كما أنه يمكن للطلاب الملتحقين بها الاختيار من بين لغات عديدة يتم فيها اختيار لغتين  لغة أولى وثانية من ضمن 13 قسم بالكلية.

وأعلنت كلية الألسن بجامعة عين شمس عن شروط الاتحاق بأقسام الكلية المختلفة للعام الجامعي الجديد 2023 2024، وسيتم ذلك للطلاب المقبولين بالكلية، وتأتي شروط الالتحاق بالأقسام كالآتي:

قسم اللغة الإنجليزية:

للطلاب الحاصلون على أعلى درجة  في اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية )، أما في حالة تساوي الدرجات يتم الاختيارحسب المجموع الأعلى  من مجموع الدرجات الكلي وذلك وفق الأعداد التي يقرر قبولها بالقسم.

قسم اللغة الإيطالية:

الطلاب الدارسون اللغة الأجنبية الثانية الإيطالية والطلاب الدارسون اللغة الثانية اللغة الفرنسية الحاصلين فيها على أعلى الدرجات، أما في حالة تساوي الدرجات تتم المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع لدرجات الكلي، وذلك وفق الأعداد المقرر قبولها بالقسم.

قسم اللغة الفرنسية:

تكون للطلاب اللذين درسوا من المدارس الفرنسية وتخرجوا منها، حيث تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأجنبية الأولى له.

قسم اللغة الألمانية:

للطلاب الدارسون اللغة الأجنبية الأولى أو الثانية اللغة الألمانية، أما في حالة تساوي الدرجات فتتم المفاضلة للمجموع الأعلى من المجموع الكلي وفق الأعداد التي من المفترض قبولها بالقسم.

قسم اللغة الإسبانية:

للطلاب اللذين درسوا اللغة الأجنبية الثانية الأسبانية أو اللغة الفرنسية، والحاصلون فيها على أعلى الدرجات وفي حالة تساوي الدرجات، يتم الاختيار حسب المجموع الأعلى من مجموع  الدرجات ووفق الأعداد المقرر قبولها بالقسم.

قسم اللغة الروسية:

للطلاب اللذين حصلوا على  درجات عالية في اللغة الأجنبية الأولى الإنجليزية، لكن في حالة تساوي الدرجات تتم المفاضلة حسب المجموع  الأعلى من مجموع الدرجات الكلي وفق الأعداد المقرر قبولها بالقسم.

قسم اللغة التشيكية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى الإنجليزية في حالة تساوي الدرجات تكون المفاضلة المجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر قبولها القسم

قسم اللغة الصينية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) في حالة تساوى الدرجات تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها.

قسم اللغات الأفريقية "شعبة اللغة السواحيلية":

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) في حالة تساوی الدرجات تكون المفاضلة للمجموع  الأعلى من مجموع الدرجات العلى وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها

قسم اللغة الشرقية الإسلامية "التركية - الفارسية":

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) في حالة تساوي الدرجات تكون المفاضلة للمجموع التركية - الفارسية ) الأعلى من مجموع الدرجات الكلى وفقا للأعداد التي يقرر قبولها القسم .

قسم اللغة العبرية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) وفقا للاعداد التي يقرر قبولها القسم .

 

 

قسم اللغة اليابانية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها وفي حالة تساوی مجموع الدرجات في اللغة الإنجليزية تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات الكلى .

 قسم اللغة الكورية:

الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) وفقا للأعداد التي يقرر القسم قبولها وفي حالة تساوی مجموع الدرجات في اللغة الإنجليزية تكون المفاضلة للمجموع الأعلى من مجموع الدرجات العلى

 قسم اللغة البرتغالية:

أن يكون الطالب من دارسي اللغة الفرنسية أو الإسبانية أو الإيطالية كلغة ثانية في مرحلة الثانوية العامة وأن يكون حاصلا على 40 درجة في اللغة الثانية مع المفاضلة بالمجموع الكلي فى الثانوية العامة.

 يجب أن نحيطكم علما بأن باقي الأقسام يكون بها مؤشر اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) هو المعيار التي يتم من خلاله وفق الأعداد التي يقرر القسم قبولها.

أما بالنسبة للغة الأجنبية الثانية فلها بعض الملاحظات التي يجب أن ينتبه إليها الطلاب وهي كالآتي:

  • أنه لا يجوز للطالب تغيير اللغة الأجنبية الثانية بعد مرور شهرين من بداية الدراسة.
  • يقوم طلاب قسم اللغة العربية باختيار إحدى اللغات الأوروبية لدراستها كلغة أجنبية ثانية مثل: (الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الأسبانية، الألمانية، الروسية، التشيكية).  
  • يقوم طلاب قسم اللغات الشرقية تركي وفارسي باختيار لغة أوروبية أخرى لدراستها كلغة أجنبية ثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الأسبانية، الألمانية، الروسية، التشيكية).  
  • والجدير بالذكر أنه يُترك للطالب حرية الاختيار للغة الثانية بالنسبة للغة الأجنبية الثانية، ماعدا قسم اللغات الشرقية لابد من اختيار لغة ثانية أوروبية مثل( الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الروسية، التشيكية)، ويُسمح للطالب استبدال اللغة الأجنبية الثانية خلال شهرين من بداية الدراسة، حال تعثره بالدراسة.

 

 

Egypt Air