الأحد 16 يونيو 2024

نصائح للتخلص من الإصابة بدوار السيارة أثناء السفر

دوار السيارة

طبيب الهلال21-8-2023 | 00:25

إيمان عبد الرحمن

دوار السفر ليس مجرد إشاعات ، فحوالي ما  يقرب من ثلث الناس يعانون من دوار الحركة - وحتى يومنا هذا لا يعرف المتخصصون الأسباب الحقيقية له ، و  تشير النظرية السائدة إلى أنه ناتج عن تصور ضعيف للحركة ، في السطور المقبلة نستعرض اهم  نصائح الخبراء للتخلص من دوار الحركة وفقا لما نشر في موقع " ميديكال اكسبريس"

يلاحظ أن الكثير من المسافرين يشعرون بالتعب أو النعاس أو اللامبالاة أو نقص الطاقة دون القيام بأي نشاط مرهق بشكل خا، و هذا  في الواقع أعراض دوار الحركة الخفيف ، والتي تظهر أن العديد من الأشخاص يتأثرون بهذه الحالة أكثر مما تعتقد ، كما أن الأنشطة التي يتم القيام بها لتمضية الوقت خلال رحلة طويلة يمكن أن تضيف مشاعر الغثيان و غالبا ما يفعل الناس شيئا لشغل أنفسهم والترفيه عنهم مثل قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم أو لعب لعبة فيديو أو التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و باستثناء أن هذه الأنشطة المحفزة بصريا تمتص انتباهنا لدرجة أننا لا نضبط الإشارات البصرية التي تسمح لدماغنا بتقييم حركة السيارة، و هذا يخلق ارتباكا في تصور الحركة و نتيجة لذلك ، يصبح الشعور بالمرض أسهل بكثير.

بعض النصائح للحد من الضرر

إذا كنت تقود سيارتك مع ركاب يميلون إلى الإصابة بدوار السيارة ، أو كنت عرضة للإصابة بنفسك ، فقد تساعدك بعض التعديلات على عادات السفر الخاصة بك علي التخلص من هذا الدوار

نصائح للسائق

  • خذ فترات راحة منتظمة،  هذا يسمح للركاب بأخذ قسط من الراحة ، وتقليل الأعراض إلى حد كبير أو حتى التغلب عليها ، ففي بعض الأحيان قد تستغرق الأعراض بعض الوقت لتختفي ولكن بشكل عام 15-30 دقيقة كافية.
  • حاول تقليل مقدار التسارع الشديد والكبح الذي تقوم به ، حافظ قدر الإمكان على نفس السرعة واعتمد أسلوب قيادة سلس ، بما في ذلك عند التجاوز أو الفرامل.
  • تجنب الانعطاف بشكل حاد للغاية على الطرق المتعرجة،  يجب أن يهتز الركاب في مقاعدهم بأقل قدر ممكن.

نصائح للركاب

  • اجلس إلى الأمام في السيارة قدر الإمكان ، حيث يمتص الجسم أي حركة أثناء السفر بشكل أفضل من هذا الوضع،  في مقعد السائق يكون الناس أقل تأثرا بدوار السيارة ، حيث يتحكم المرء في حركة السيارة.
  • تجنب النظر إلى الشاشات والمحتويات المرئية الأخرى (الكتب ، وما إلى ذلك) ، خاصة عندما لا تتحرك السيارة بسرعة ثابتة. بدلا من ذلك ، حاول أن تتطلع من النافذة ، نحو الأفق.
  • أغمض عينيك أو حاول النوم،  تباطؤ النشاط يهدئ الجسم.
  • قم بإمالة مقعدك للخلف. هذا يسمح لك أن تكون أقل زعزعة للاستقرار بسبب حركات السيارة.