السبت 11 مايو 2024

الحكومة الصومالية تعلن حظر "تيك توك" و"تلجرام" بدعوى "الحد من الدعاية الإرهابية"

تيك توك و تلجرام

عرب وعالم21-8-2023 | 11:22

دار الهلال

 أصدرت الحكومة الصومالية قرارا بحظر تطبيقي "تيك توك" و"تلجرام" وموقعا إلكترونيا للمراهنات، مؤكدة إن هذه المنصات يستخدمها "إرهابيون" لأغراض دعائية. ويأتي هذا القرار مع اقتراب المرحلة الثانية من الهجوم العسكري ضد حركة الشباب المتطرفة، التي تقود تمردا داميا ضد الحكومة المركزية في مقديشيو منذ أكثر من 15 عاما.

وقالت وزارة الاتصالات والتكنولوجيا في بيان إنها أمرت مزودي خدمة الإنترنت بمنع الوصول إلى المنصات الثلاث بحلول 24 أغسطس، تحت طائلة اتخاذها إجراءات قانونية لم تحدد طبيعتها.

وبحسب الوزارة، يستخدم "إرهابيون" و"جماعات تنشر الفجور" تطبيقي "تيك توك" و"تلجرام" وموقع "1XBET" بسبب "نشر صور ومقاطع فيديو عنيفة وتضليل الرأي العام".

واعتبرت الوزارة أن حظر هذه المنصات يجب أن يتيح "تسريع الحرب (...) ضد الإرهابيين الذين سفكوا دماء شعب الصومال". منذ أغسطس 2022، يخوض الجيش الصومالي إلى جانب مجموعات عشائرية محلية، وبدعم من قوات الاتحاد الأفريقي والضربات الجوية الأمريكية، هجوما ضد جماعة الشباب الموالية للقاعدة.

وفي عام 2011، طرد مقاتلو الشباب من مقديشيو لكنهم ظلوا منتشرين في مناطق ريفية واسعة يواصلون انطلاقا منها شن هجمات ضد أهداف أمنية ومدنية. وتعهد الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود تخليص البلاد من الميليشيات المتطرفة، ويتوقع أن يعلن قريبا المرحلة الثانية من الهجوم العسكري على حركة الشباب في جنوب البلاد. 

Dr.Radwa
Egypt Air