الخميس 9 مايو 2024

دبلوماسي سويسري: على دولتنا تشجيع الحوار سرا بين كييف وموسكو

روسيا وأوكرانيا

عرب وعالم21-8-2023 | 15:57

دار الهلال

  ذكرت المنصة الأخبارية لـ صحيفة أرك أنفو السويسرية ، اليوم ، أن السفير توماس جريمينجر، مدير مركز جنيف للسياسات الأمنية قال إن برن بوسعها فعل الكثير من وراء الكواليس في سياق الحرب في أوكرانيا.


وأضاف جريمينجر :"أن سويسرا بإمكانها تشجيع الحوار سرا بين موسكو وكييف مشيرا إلى أنه لن يكون هناك استقرار فى أوروبا إلا مع روسيا".


وتابع :"ان سويسرا يمكنها فعل الكثير من وراء الكواليس مشددا:" لا ينبغي أن تكون البلاد وسيطًا رسميًا لأن أطراف الصراع "لا تريد وسطاء تقليديين".


ولفت الدبلوماسى السويسرى إلى أن مركز جنيف للسياسات الأمنية يعمل على وضع الضمانات الأمنية التي يجب أن تتمتع بها أوكرانيا في المستقبل. مضيفا :"لقد حرصنا على إبلاغ الطرفين المتحاربين بهذه المقترحات". ولم تسفر هذه النتائج حتى الآن عن نتائج ذات صلة بالسياسة.


واستطرد قائلا:" بالنسبة للمجتمع الدولي وسويسرا، من الأفضل أن تظل برن محايدة. 


ووفقا لـ جريمينجر، يجب على سويسرا أن تفعل المزيد في المجال الإنساني وإعادة إعمار أوكرانيا. كما ينبغي أن تستقبل المزيد من اللاجئين الأوكرانيين.


وقال :" لم تلوح في الأفق بعد نهاية الحرب ، مشيرا إلى أن السيناريو الأكثر ترجيحًا هو استمرار حرب طويلة وشديدة ، مثل تلك التي نعيشها حاليًا.


وأشار جريمينجر إلى الاحتمالات النظرية للتسوية" ، مثل التنازل مؤقتًا عن الأراضي المحتلة لروسيا. مشيرا إلى إنه بمجرد أن تتولى حكومة روسية جديدة السلطة ، يمكن التفاوض بشأن التعويض.


ويتلخص الصراع في النهاية في سؤال، حسب قوله، عما إذا كان المرء يفضل حربًا طويلة ومكلفة للغاية أو إنهاء الصراع، ربما بطريقة غير مرضية.

Egypt Air