السبت 4 مايو 2024

بكين: البيان الختامي لقمة «كامب ديفيد» يحيي عقلية الحرب الباردة

وانج وينبين

عرب وعالم21-8-2023 | 16:45

دار الهلال

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، إن البيان الختامي لقمة "كامب ديفيد" التي جمعت الأسبوع الماضي قادة الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية "مسعى لإحياء عقلية الحرب الباردة بالتحريض على الانقسام والمواجهة التي تمثلها دوائر صغيرة متنوعة ومغلقة وحصرية".


وأضاف وانج وينبين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن القادة الثلاثة "شوهوا صورة الصين وهاجموها بخصوص قضايا متعلقة بتايوان وقضايا بحرية، وتدخلوا بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين وزرعوا عمدا بذور خلاف بين الصين وجيرانها"، مشيرًا إلى أن الصين قدمت احتجاجات رسمية للأطراف المعنية.


وقال: "إذا كانت الدول المعنية مهتمة حقا بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان، فعليها الالتزام بمبدأ صين واحدة والكف عن التغاضي عن الانفصاليين، الذين يدافعون عن استقلال تايوان وأنشطتهم ودعمهم، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية السلام والاستقرار الإقليميين"، مؤكدا أن قضية تايوان شأن داخلي صيني محض.


واستضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن في منتجع كامب ديفيد يوم الجمعة الماضي، القمة التي اعتبرها "تدشينا لحقبة جديدة" من التعاون الأمني الوثيق بين الدول الثلاث، مشددًا على أن القمة غير موجهة ضد الصين.


وخلال هذه القمة، اتفق القادة على خطة لسنوات عدة تشمل إجراء تدريبات عسكرية منتظمة في جميع المجالات، كما أعلن القادة الثلاثة "التزامهم التشاور" في حال نشوب أزمات، كما أكد الرئيس الأمريكي إقامة خط تواصل مباشر بين واشنطن وسول وطوكيو.

Dr.Randa
Dr.Radwa