الجمعة 3 مايو 2024

رئيس جامعة سوهاج: نعمل على نشر وتطبيق أهداف رؤية مصر للتنمية المستدامة

حسان النعماني

محافظات22-8-2023 | 14:51

دار الهلال

أكد رئيس جامعة سوهاج الدكتور حسان النعماني، أن الجامعة تعمل على نشر وتطبيق أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وذلك في إطار تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرحلة الأولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالمنطقة الصناعية لقناة السويس على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، باعتبارهما مصدرا طبيعيا واعدا للطاقة خال من الانبعاثات الكربونية مما يجعل مصر مركزا إقليميا لإنتاج وتصدير الطاقة النظيفة.

جاء ذلك في تصريح رئيس الجامعة اليوم عقب مشاركة مركز التنمية المستدامة بالجامعة في "المبادرة العربية للتعريف بشهادات الكربون للحد من التغيرات المناخية"، والتي نظمتها جمعية عين البيئة المصرية، وشاركت بها 14 دولة عربية استعداداً لمؤتمر المناخ COP28، والذي سيعقد في دولة الإمارات.

وقال النعماني إن الجامعة شاركت بمحاضرة تعريفية شاملة عن الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، والتي ألقاها الدكتور حمدي حسانين مدير مركز التنمية المستدامة، والتي شملت استعراض الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، والتي تستهدف الاستحواذ على 8% من سوق الهيدروجين عالمياً لإضافة 18 مليار دولار بحلول 2025، وصولا إلى 40 مليار دولار بحلول 2030، وهذا سيتيح أكثر من 100 ألف وظيفة جديدة، بجانب المساهمة في تخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وكذلك تقليل انبعاثات الكربون.

وأضاف رئيس الجامعة أن المبادرة تتضمن تقديم محاضرات افتراضية في الفترة من يوليو حتى سبتمبر القادم، والتي تحظي بمتابعة مصرية وعربية، وتختتم بعقد لقاءات مباشرة بقطاعات الجمهورية المختلفة للتعريف بشهادات الكربون وآلية الاستثمار فيها للحد من انبعاثات الكربون، وذلك تطبيقاً للقرار الذي أصدره الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإنشاء سوق إفريقية لتداول شهادات الكربون يكون مقره مصر.

وأشار إلى أن المحاضرة شملت التعريف بمميزات وعيوب الهيدروجين الأخضر، وكذلك أنواعه المختلفة وطرق إنتاجه وتخزينه ومن ثم تحويله إلى الأمونيا الخضراء، والتي تعتبر مصدر أعلى من حيث كفاءة تخزين الطاقة وأسهل في تحويلها للصورة السائلة لسهولة تخزينها ونقلها للأسواق العالمية.

وفي السياق، قال رئيس جامعة سوهاج الدكتور حسان النعماني، إن الجامعة ستستضيف غداً /الأربعاء/ فعاليات معسكر إعداد قادة جامعات جنوب الصعيد، وذلك بالتعاون مع معهد إعداد القادة، تحت شعار "الجمهورية الجديدة.. مستقبل أفضل"، والذي تستمر فعالياته حتي صباح السبت الموافق 27 الشهر الجاري.

وأضاف النعماني أن فعاليات المعسكر تقام تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتثقيف الشباب تماشياً مع مقومات الجمهورية الجديدة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وتابع أن ذلك يأتي ضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي بإكساب المهارات القيادية العامة للطلاب من مختلف الجامعات، وذلك لبناء قاعدة من الكفاءات التي تتمتع بالولاء والانتماء، وتتحمل المسئولية المنوطة بها لتنمية المجتمع، عن طريق إكسابهم كافة النواحي العلمية والعملية.

وأوضح رئيس الجامعة أن هذا المعسكر سيتم تحت إشراف وحضور الدكتور كريم همام، مدير معهد إعداد القادة، والدكتور حسام الدين مصطفي وكيل المعهد، حيث سيشارك في المعسكر 250 طالبا وطالبة من جامعات إقليم جنوب الصعيد (سوهاج، جنوب الوادي، الأقصر، أسوان)، كما سيتضمن عددا من المحاضرات التثقيفية وأنشطة متنوعة رياضية وفنية واجتماعيه وثقافية، وسوف يحاضر بها نخبة من رجال الدين وبعض من القيادة الاستراتيجية.​

Dr.Randa
Dr.Radwa