الأحد 12 مايو 2024

سول تدعو بيونج يانج إلى إلغاء خطة «إطلاق قمر صناعي»

قمر صناعي

عرب وعالم22-8-2023 | 15:45

دار الهلال

دعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء كوريا الشمالية إلى التخلي عن خطتها لإطلاق قمر صناعي، حيث أبلغت كوريا الشمالية اليابان بخطتها لوضع قمر صناعي في مداره في الأيام المقبلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية "ليم سو-سوك" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية /يونهاب/: "نأسف بشدة لأنه على الرغم من التحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي، أعلنت كوريا الشمالية مرة أخرى عن عزمها على الإطلاق.. ونحثهم على سحب الخطة على الفور".

وأكد ليم أن إطلاق كوريا الشمالية للقمر الصناعي يشكل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تحظر أي إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

من جانبها أعربت وزارة الوحدة في سول - المسؤولة عن شئون الكوريتين- عن أسفها الشديد إزاء خطة كوريا الشمالية.

وقال مسؤول في الوزارة للصحفيين: "إطلاق الشمال للقمر الصناعي هو عمل غير قانوني ينتهك بوضوح قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، التي تحظر أي إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية. ولا يمكن لبيونج يانج تبرير ذلك بأي عذر".

وأكد أن الحكومة ستتعامل بصرامة مع الأعمال الاستفزازية غير القانونية التي تقوم بها كوريا الشمالية، على أساس التنسيق الوثيق الثلاثي بين سول وواشنطن وطوكيو.

ووفقا لوكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، أبلغت كوريا الشمالية خفر السواحل الياباني بخطتها لإطلاق قمر صناعي وتحديد 3 مناطق خطر بحرية، اثنتان منها تقعان غرب شبه الجزيرة الكورية والثالثة تقع شرق جزيرة "لوزون" الفلبينية، بين الخميس القادم ويوم 31 أغسطس.

وأطلقت بيونغ يانغ يوم 31 مايو أول قمر صناعي للتجسس العسكري، المسمى "ماليغيونغ-1"، باستخدام نوع جديد من الصواريخ يسمى "تشوليما-1".. لكن الصاروخ سقط في البحر الأصفر بعد "البدء غير الطبيعي" لمحرك المرحلة الثانية، بحسب وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالي.

Dr.Radwa
Egypt Air