السبت 4 مايو 2024

بعد ظهور حالتي إيريس بمصر .. نصائح استشارية مناعة لأصحاب الأمراض المزمنة |خاص

دكتوة نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال23-8-2023 | 00:19

إيمان عبد الرحمن

بعد إعلان وزارة الصحة المصرية ظهور حالتان مصابتان بالمتحور الجديد ايرس ، ومع التخوف الشديد منه ومن أعراضه وخاصة علي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ، في السطور المقبلة تحدثنا استشارية مناعة حول طرق الوقاية منه .

تقول دكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية ، ورئيس قسم البكتيريا والمناعة  بمستشفي جامعة القاهرة ، في تصريح خاص لبوابة " دار الهلال "  أن المتحور الجديد ايرس يؤثر علي الجزء التنفسي العلوي، وبالتالي هو سريع الانتشار جدا، ويوجد عدد كبير من الحالات المصابة به في الولايات المتحدة وتعاني من الأعراض .

وتوضح أنه من أعراضه  ارتفاع درجة الحرارة ، الشعور بحرقان شديد مع التنفس  ، و في حالات الأمراض المزمنة  مثل مرضي القلب ، والسكر وامراض المناعة الذاتية ، قد تشتد حدة الأعراض علي المصاب.

وتضيف أننا نعلم جيدا أن  كورونا مثل اللص الخفي ، وفي حالة الإصابة بأمراض مزمنة، فتكون المناعة ضعيفة ولا يستطيع الجسم مكافحة  الفيروس لذلك يجب أن نعزز المناعة، والمتابعة الدورية للطبيب المعالج، مع الحرص علي التباعد الإجتماعي ، والنظافة الشخصية وعدم التواجد في أماكن مغلقة مع عدد كبير من الأشخاص، مع ضرورة ارتداء الماسك والتزام المنزل في حالة الإصابة بالبرد.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa