السبت 18 مايو 2024

وزير الصناعة الياباني يؤكد أمان المنتجات البحرية اليابانية

وزير الصناعة الياباني نيشيمورا ياسويوشي

عرب وعالم23-8-2023 | 15:07

دار الهلال

أكد وزير الصناعة الياباني نيشيمورا ياسويوشي للمواطنين اليوم الأربعاء أن المنتجات البحرية اليابانية آمنة ولا تشكل أي خطر، وذلك على خلفية اعتزام البلاد تصريف مياه مفاعل "فوكوشيما" النووي في البحر.

وطالب الوزير المواطنين بالاستمتاع بالمأكولات البحرية الواردة من شمال شرق البلاد حيث يوجد المفاعل دون أي خوف، مشيرا إلى أن الحكومة تأمل أن يشعر الناس بالاطمئنان وأن يرتفع استهلاك المنتجات البحرية بالمنطقة أكثر من ذي قبل.

وتابع حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أنه سيتم عرض كافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات البحرية للجميع بشكل يومي، وذلك خلال حضوره معرض للمأكولات البحرية في العاصمة طوكيو.

كما أكد الوزير الياباني أنه سيقدم قصارى جهده لرفع استهلاك المأكولات البحرية الواردة من المنطقة والتي سيتم ضمان من أمنها للاستهلاك بشكل كامل.

يشار إلى أن الحكومة خففت وعالجت مياه تبريد المفاعل الذي تضرر جراء زلزال وتسونامي عام 2011 لإزالة البقايا المشعة إلا أنها لا زالت تحتوي على عنصر التريتيوم. وتخطط الحكومة اليابانية لتخفيف المياه المعالجة لتقليل مستويات التريتيوم لنحو سبع معايير منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب قبل أن يتم تصريف المياه في البحر.

الاكثر قراءة