الثلاثاء 14 مايو 2024

الأهرام : الاهتمام بالزراعة السبيل لتحقيق الأمن الغذائي

الزراعة

أخبار24-8-2023 | 09:34

دار الهلال

أكدت صحيفة (الأهرام) أن الاهتمام بالزراعة هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري، مشددا على أن الزراعة الناجحة الحديثة؛ يمكن أن تصبح قاطرة التقدم الاقتصادي الشامل.

واستهلت الصحيفة افتتاحية عددها الصادر اليوم /الخميس/ تحت عنوان (جهود متواصلة لتطوير الزراعة) بالإشارة إلى حقيقة تاريخية بأن مصر -بالأساس- بلد زراعي منذ آلاف السنين، وبالتالي فإن القيمة المضافة التي تحققها الزراعة للاقتصاد الوطني لا حدود لها.

ولفتت الصحفية إلى قيمة الزراعة التي تجلت -بشكل خاص- عقب أزمتي "كورونا" و"الحرب الأوكرانية"، اللتين أصيب بهما الاقتصاد العالمي في السنوات الثلاث الماضية، خاصة فيما يتعلق بنقص إمدادات المحاصيل الغذائية؛ مما يهدد الأمن الغذائي للشعوب.

وأشارت الصحيفة إلى الاهتمام غير المسبوق من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه المسئولية، بقطاع الزراعة، مبرزة اجتماع الرئيس السيسي - أمس الأول - مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الزراعة السيد القصير؛ لمتابعة آخر تطورات الجهود المبذولة لتطوير قطاع الزراعة؛ سعيا إلى إعادة المكانة التاريخية للزراعة المصرية، معتبرة أنه لا يمكن تصور نجاح هذا التطوير دون تقديم الدعم الكامل للفلاح المصري، الذي ستقوم على كتفيه، ليس فقط النهضة الزراعية، وإنما نهضة الاقتصاد المصري كله، وإتمام عملية التنمية.

واستعرضت الصحيفة الأهمية البالغة التي تمثلها المحاصيل الزراعية -بأنواعها كافة- فهي التي تزود المصانع والمشروعات بالمواد الخام اللازمة لعملها، مؤكدة أن الاهتمام بقطاع الزراعة سيمثل عامل الربط بين بقية القطاعات الاقتصادية الأخري، "فقطاع الزراعة هو الذي يستوعب أكبر قدر من فرص العمل؛ ومن ثم حل مشكلة البطالة بالمجتمع المصري".

وذكرت الصحيفة أن الصادرات الزراعية يمكنها أن تصبح منجم ذهب للدخل القومي، وجلب مليارات العملة الصعبة، ناهيك عن خفض فاتورة استيراد المواد الزراعية، التي ندفع فيها المليارات كل عام، "مع أننا يمكن أن نزرعها في أراضينا، ونوفر هذا الإنفاق".

ونوهت الصحيفة بمناقشة الرئيس السيسي -خلال الاجتماع- تطور إقامة المشروعات الزراعية الكبرى، على مستوى كل المحافظات، التي تستهدف القيادة السياسية من خلالها إحداث تغيير جذري في خريطة مصر الزراعية، مشيرة إلى الحجم الهائل للأراضي التي تم استصلاحها خلال السنوات القليلة الأخيرة، والذي يقدره الخبراء بأكثر من ثلاثة ملايين فدان، أي ما يزيد على ثلث كامل مساحة أراضي مصر الزراعية.

وتحدثت عن أن هذا التطوير الزراعي شمل -أيضا- تحسين وزيادة إنتاجية الفدان، سواء من ناحية الكم، أو من ناحية الكيف، وتحديدا في المحاصيل الغذائية؛ كالقمح والأرز والذرة وغيرها.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالتأكيد على أن تحسين الزراعة المصرية؛ سيؤدي -في النهاية- إلى رفع مستوى معيشة المواطنين المصريين كلهم، وليس المزارعين فقط.

Dr.Radwa
Egypt Air