السبت 11 مايو 2024

نهى بكر توضح أهمية ودلالات انضمام مصر لـ «البريكس»

الدكتورة نهى بكر

تحقيقات24-8-2023 | 13:29

أماني محمد

قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن انضمام مصر لمجموعة بريكس لها دلالات سياسية واقتصادية وتحقق العديد من الفوائد والعوائد على مصر في كافة القطاعات، مضيفا أن تجمع البريكس كان يضم 5 دول في عضويته وهم الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا ووافق اليوم على دعوة مصر وعدد من الدول الأخرى لعضوية دائمة بداية من العام المقبل.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن انضمام مصر تجمع البريكس يجعلها داخل مجموعة تمكنها مع عمل اتفاقيات للتجارة بالعملة المحلية، وهو ما تحاول مصر تنفيذه بالفعل في الصفقات الثنائية مع الدول، لتخفيف الضغط على العملة الأجنبية والحاجة للدولار، مضيفا أن هذا لا ينفي أن الدولار سيظل لديه أهميته وسيطرته على العلاقات الاقتصادية لكن سيخفف ذلك من عبء العملة الأجنبية على مصر.

وأكدت أن مصر تأمل في زيادة المزيد من الاستثمارات من الدول الأعضاء وتوفير المزيد من المدخلات لإنعاش الاقتصاد المصري، مشيرة إلى أن الدلالات السياسية لمصر وانضمامها لتجمع البريكس متعددة وخاصة أنها ملتزمة في علاقاتها الخارجية وتتعامل مع القوى المتعددة، مما يخلص مساحات وفرص أكثر للعمل والتعاون والعلاقات والأمر يوجب حسن استغلال تلك العلاقات في تحقيق المصالح المشتركة.

وكانت توصيات عدة، وقرارات مهمة اتخذتها قمة زعماء دول مجموعة "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وذلك قبل ختام أعمالها اليوم، حيث أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا دعوة مصر لعضوية دائمة في "بريكس" اعتبارا من يناير 2024، بجانب كل من المملكة العربية السعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين.

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسى، إعلان تجمع "بريكس" عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024.

وقال الرئيس السيسى فى بيان: نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا.

وتابع الرئيس السيسي، سنعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية".

Dr.Radwa
Egypt Air