الخميس 2 مايو 2024

رئيس وزراء كمبوديا الجديد يتعهد بإجراء إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق

رئيس وزراء كمبوديا الجديد هون مانيه

عرب وعالم24-8-2023 | 14:02

دار الهلال

تعهد رئيس وزراء كمبوديا الجديد هون مانيه اليوم الخميس بإجراء إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق والعمل من أجل جعل كمبوديا دولة ذات دخل مرتفع بحلول عام 2050، مشيرا إلى أن السنوات الخمس والعشرون المقبلة ستمثل عهدا جديدة لبلاده .

وقال رئيس الوزراء الجديد - حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - إن الاستراتيجية الجديدة تشمل تحسين الرعاية الصحية والتعليم فضلا عن مكافحة تغير المناخ، وذلك خلال أول اجتماع لمجلس الوزراء بعد مرور يومين على تأييد المشرعين لهون مانيه كرئيس جديد للوزراء . 
وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي قادر على مواجهة الأزمات يبلغ حوالي سبعة في المائة سنويا في المتوسط، فضلا عن خفض معدلات الفقر .
وقد وافق البرلمان الكمبودي بالإجماع أمس الأول (الثلاثاء) على تعيين هون مانيه رئيسا جديدا للوزراء خلفا لوالده هون سين الذي تنحى عن منصبه وأعلن تسليم السلطة لابنه الأكبر .
وكان هون سين قد أعلن تنحيه بعد أيام من تحقيقه لفوز ساحق في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.
يشار إلى أن حزب الشعب الكمبودي الذي يتزعمه هون سين - والذي حكم البلاد لمدة أربعة عقود من الزمان - قد فاز ب120 مقعدا من بين 125 مقعدا في البرلمان في انتخابات يوليو الماضي، والتي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها محاكاة للديمقراطية بعد منع الحزب الرئيسي في المعارضة من المشاركة في الاقتراع.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa