الثلاثاء 21 مايو 2024

بريطانيا تسجل مستويات غير مسبوقة في عدد طلبات اللجوء

اللاجئين

عرب وعالم24-8-2023 | 16:28

دار الهلال

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية، اليوم، أن عدد طلبات اللجوء المتراكمة، التي لم تصدر سلطات لندن قرارات بشأنها حتى الآن، بلغت مستويات غير مسبوقة، بزيادة تناهز 44 بالمئة عن ما كانت عليه العام الماضي.

وأظهرت بيانات للوزارة، نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية /بي بي سي/، أن عدد طالبي اللجوء الذين ينتظرون الحصول على صفة لاجئ بلغ أكثر من 175 ألف شخص، وذلك حتى يونيو الماضي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 44 بالمئة عن السنة الماضية، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية تصدر ما يزيد عن ألفي قرار شهريا في المتوسط.

وكان ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني، قد تعهد في ديسمبر الماضي بالبت في جميع طلبات اللجوء المتراكمة، وإصدار قرارات بشأنها قبل نهاية العام الجاري.

وتسعى حكومة سوناك إلى الحد من عدد اللاجئين القادمين إلى البلاد، لاسيما من يصلون بشكل غير قانوني عبر القناة الإنجليزية، حيث تقدمت بمشروع قانون في مارس الماضي يمنع المهاجرين الواصلين بطريقة غير قانونية إلى بريطانيا من التقدم بطلب اللجوء أو الإقامة لاحقا على أراضيها، أو بطلب الحصول على الجنسية البريطانية، ويسهل احتجاز المهاجرين حتى ترحيلهم إلى دولة ثالثة تعتبر آمنة.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا شهدت هذا العام وصول أكثر من 45 ألف مهاجر غير نظامي، في ظل تقديرات باحتمال بلوغ عددهم بنهاية العام نحو 80 ألفا.