السبت 27 ابريل 2024

بعد انضمام مصر لبريكس.. باحث اقتصادي: رحلة تغير خريطة القوة الدولية قد بدأت

الباحث الاقتصادي

اقتصاد24-8-2023 | 20:44

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم،  إن البريكس يسعى لتوسيع مفهوم التعاون جنوب جنوب كما يفتح الطريق امام عالم متعدد الاقطاب، ومتوازي القوى، آليات العمل في البريكس تشهد تطور متدرج وهي منصة لتحقيق مصالح وأهداف دول الجنوب بعيدا عن الاشتراطات الغربية المسيسة في معظم الأحيان.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن البريكس يسعى لتحقيق توازن في السياسة الدولية و لا أعتقد أن البريكس يسعى لصدام مع الغرب في الوقت الحالي وخصوصًا في ظل تحفظ بعض الدول الأعضاء مثل البرازيل.

وأشار إلى أن من المبكر وغير الدقيق توقع تغير جذري في الوقت الحالي على الساحة الدولية الا أنه يمكن القول أن رحلة تغير خريطة القوة الدولية قد بدأت وخصوصًا مع انضمام دول جديدة لمجموعة البريكس.

وأكد أن انضمام مصر للبريكس جاء كنتيجة للجهود الدبلوماسية المتواصلة منذ سنوات ، مصر لديها رؤية للانضمام للبريكس تتمثل في جذب استثمارات أجنبية جديدة والاستفادة من تجارب الدول الأعضاء وخصوصًا في مجالات الصناعة والعلوم و التكنولوجيا،  كما سيشكل الانضمام للبريكس مزيدا من الثقل السياسي لمصر في المحافل الدولية وخصوصًا في عرض القضايا المصرية والافريقية.

Dr.Randa
Dr.Radwa