الأحد 19 مايو 2024

رئيس الوزراء الأرميني يبحث مع نظيره الروسي ملفات التعاون الثنائي بين البلدين

رئيس الوزراء نيكول باشينيان

عرب وعالم24-8-2023 | 22:45

دار الهلال

أعلنت الحكومة الأرمينية، اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء نيكول باشينيان بحث مع نظيره الروسي ميخائيل ميشوستين قضايا التعاون الثنائي بين البلدين في العديد من المجالات، خلال زيارة أجراها الأخير إلى مدينة تساجكادزور الأرمينية، للمشاركة في اجتماع للمجلس الحكومي الدولي الأوراسي.

وأفادت وكالة أنباء "أرمنبريس" الأرمينية، بأن باشينيان أشاد بقرار فتح ممرات جديدة في نقطة تفتيش لارس الحدودية، الأمر الذي تعهدت السلطات الروسية بفعله سابقًا، واصفًا هذا الإجراء بـ"الحدث المهم للغاية" في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف باشينيان أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 5 مليارات دولار خلال عام 2022، مؤكدًا أن حجم التبادل التجاري مستمر في النمو وقد تجاوز هذا العام بالفعل 3 مليارات دولار، كما سيتجاوز رقم 2022 في نهاية العام، بحسب قوله. 

بدوره، أكد ميشوستين أن روسيا تولي أهمية كبيرة للشراكة الاستراتيجية مع أرمينيا، موضحًا: "نولي أهمية للشراكة الاستراتيجية بين بلدينا، فالعلاقات التجارية والاقتصادية تتطور، وحجم التجارة آخذ في الازدياد، وهو أمر مفيد من حيث مشاركة أرمينيا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي". 

ولفت إلى أن العلاقات بين دوائر الأعمال لها تأثير إيجابي في النمو الاقتصادي، لافتًا إلى أن روسيا تقترح تعزيز وتيرة التعاون في كافة المجالات، خاصة فيما يتعلق ببرامج الاستثمار، وفقًا لـ"أرمنبريس".