الجمعة 3 مايو 2024

نساء عالميات.. تعرفي على مكتشفة تركيب القشرة النووية

ماريا جوبرت

سيدتي25-8-2023 | 02:12

بسمة أبوبكر

أُغلقت مدرستها بسبب الحرب العالمية الأولى، ورغم ذلك تمكنت من استكمال دراستها والحصول على الدكتوراه في مجال الفيزياء النظرية، حتى أنها أصبحت ثاني أمراة تحصل على جائزة نوبل بعد أن وضعت النظرية الأولية لتركيب القشرة النووية، إنها العالمة البولندية "ماريا جوبرت- ماير".

 

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة"دار الهلال"، أبرز المعلومات عنها:

 

1) ولدت ماريا جوبرت في عام 1906 في بولندا .

2) ‏ثم انتقلت إلى ألمانيا حيث عمل والدها أستاذ لطب الأطفال في جامعة جوتنجن ، أما والدتها فكانت معلمة موسيقى .

3) درست ماريا العلوم والرياضيات بدعم من والديها ، ولكن مدارس الفتيات العامة لم تكن تدرس هذه العلوم ، لذلك ألحقها أبويها بمدرسة خاصة.

4) ‏لكن بسبب الحرب العالمية الأولى تم إغلاق المدرسة التي كانت تدرس بها.

5) ‏وبعد عام اجتازت جوبرت امتحان القبول بالجامعة وتخرجت في عام 1924.

6) ‏عملت بالتدريس في الجامعة بدون راتب وكانت السيدة الوحيدة التي تدرس في الجامعة.

7) ‏حصلت على درجة الدكتوراة في عام 1930م .

8) ‏في عام 1930 تعرفت ماريا على طالب أمريكي يسمى جوزيف .إ.ماير وتزوجت منه ، وغيرت إسمها إلى جوبرت ماير ، وهاجرت مع زوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

9) ‏في الجامعة التقت بالعالم الألماني ماكس بورن الذي هاجر من ألمانيا إلى الولايات المتحدة عندما كانت ألمانيا تستعد للحرب.

10) ‏ فشلت ماريا مرة أخرى في الحصول على وظيفة مدفوعة الأجر بجامعة كولومبيا، ولكنها قدمت بعض المحاضرات بشكل غير رسمي، ثم قابلت إنريكي فيرمي، وعملت معه في فريقه البحثي – بدون أجر أيضًا.

11) ‏عندما اشتركت الولايات المتحدة في الحرب عام 1941 حصلت ماريا على وظيفة مدفوعة الأجر، ولكن بدوام جزئي في كلية سانت لورانس.

12) ‏بعد الحرب عرض على زوجها الأستاذية في جامعة شيكاغو، وكان يعمل بها فيزيائيين نوويون آخرين، وعملت ماريا كأستاذة مساعدة متطوعة بدون أجر.

13) ‏لكن في غضون بضعة أشهر عرض على ماريا منصب في مختبر أراجون الوطني التابع لجامعة شيكاغو بدوام جزئي.

14) ‏تمت ترقيتها كباحث أول بأجر كامل ، ومن خلال عملها في المختبر استطاعت ماريا أن تكتشف سبب استقرار العناصر التي تحتوي على 2 و 8 و20 و28 و50 و82 و126 بروتون أو نيوترون ، وقد وضعت النظرية الأولية لتركيب القشرة النووية ، كما توصل باحث ألماني أخر (جي دي جينسن) لنفس الاكتشاف ، وعلى مدار أربعة سنوات قامت ماريا وجي .دي.جينسن بتأليف كتاب عن اكتشافهما.

15) ‏في عام 1959 حصل جوزيف وماريا ماير على وظيفة بدوام كامل في جامعة كاليفورنيا، ولكن بعد فترة وجيزة أصيبت ماريا بسكتة دماغية وأصبحت غير قادرة على استخدام إحدى ذراعيها، وعانت من مشاكل في القلب.

16) ‏وفي عام 1963 حصلت ماريا وجنسين على جائزة نوبل في الفيزياء عن اكتشافهم، وهكذا أصبحت ماريا جوبرت ماير ثاني امرأة تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء، وأول سيدة تفوز بها في مجال الفيزياء النظرية.

17) توفيت ماريا عام 1972 بعد أن دخلت في غيبوبة بعد إصابتها بنوبة قلبية في أواخر عام 1971 .

Dr.Randa
Dr.Radwa