السبت 15 يونيو 2024

الخبز المحمص والسمك المملح.. تعرفي على أغرب وجبات الإفطار حول العالم

وجبة الإفطار

سيدتي25-8-2023 | 02:41

بسمة أبوبكر

تعتبر وجبة الإفطار الأهم خلال اليوم، وعادة ما تتنوع بين البيض والجبن والشاي والقهوة، ولكن هل تعلمين أن هناك وجبات إفطار غرابتها ستصدمكِ.

 

ففيما يلي، نستعرض لكِ أغرب وجبات الإفطار حول العالم، إليكي التفاصيل: 

 

 

 

1) البودينج الأسود من أيرلندا

إذا ذهبت لزيارة أيرلندا أو المملكة المتحدة وقررت دخول أحد المطاعم لتناول الإفطار فسوف تحصل على وجبة تتكون من البيض والخبز المحمص ، وقد تتضمن الوجبة أيضًا الفاصوليا والبودينج ، ولكنه سوف يختلف عن البودينج الذي تعرفه فهو أسود قاتم ، و السر وراء هذا اللون هو أن هذا البودينج يتكون في الغالب من الدم (و عادة دم الخنازير ) ، الذي يتم خلطه مع الشوفان والدهون ثم حشوه داخل أنبوبة السجق ، ثم يتم غليه أو شويه أو قليه.

 

وقد تحصل على نسخة بيضاء اللون من هذا البودينج ، وهي نفس المكونات ولكن بدون الدم ، بالطبع يبدو لك هذا الطبق غريب ، ولكن هذه الوصفة قديمة وقد تم ذكرها في الأوديسا لهوميروس ، وهي مذكورة أيضًا في كتب الطبخ الرومانية في القرن الرابع ، حيث كانوا يتناولون دم الحيوانات في تلك الفترة ، حتى لا يضيع أي جزء من الحيوانات التي كانت قليلة ولا تكفي لإطعام جميع الأسر .

 

 

2) دم البقر في كينيا

بدء اليوم بكوب طازج من دم حيوان مذبوح حديثًا ليس هو التصرف الشائع لدى قبائل ماساي بكينيا ، ولكنهم يدخرون ذلك للمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف ، وهم لا يقتلون الحيوانات ، ولكنهم يقوموا بعمل قطع في أحد شرايين البقر ويأخذون منه كمية لا تسمح بموت الحيوان ، ثم يمزجون الحليب مع الدم ويوزعون ذلك كمشروب احتفالي ، وغالبًا ما يتم إعطاؤه للمرضى أيضًا لأنهم يعتقدون أنه مشروب شافي .

 

 

3) السمك المالح والآقية في جامايكا

الآقية هي الفاكهة الوطنية في جامايكا ، أشجار الآقية منقولة أصلا من شرق أفريقيا في منتصف الثامن عشر ، وهذه الفاكهة تمثل جزء كبير من صادرات جامايكا ، ويتم استخدامها أيضًا لإعداد وجبة الإفطار الأكثر شعبية في جامايكا ، وهي وجبة الآقية مع السمك المالح ، وقد يبدو أن مزج الفاكهة مع الأسماك أمر غريب .

 

ولكنك قد تندهش حين تعرف أن هذا المزيج ليس هو الشيء الغريب في تلك الوصفة، ولكن الأمر الغريب حقًا هو الفاكهة نفسها حيث أن هذه الفاكهة غريبة المظهر، الآقي غير الناضجة تحتوي على مستويات عالية من سم هيبوجيسلين، وهذه المادة قد تسبب القيء الشديد والألم والتشنجات والعرق والإسهال، وحتى المياه التي يتم غلي الآقية فيها يجب أن يتم التخلص منها لأنها قد تكون سامة، وكثيرًا ما تبث نشرات الأخبار في جامايكا تحذيرات للمواطنين من تناول الآقية قبل أن يكتمل نضجها تمامًا وتنفصل الفاكهة عن القشور بشكل طبيعي لأنه بذلك تصبح غير سامة، ومع ذلك شهدت البلاد حالات تسمم كثيرة في عام 2011م بسبب تناول فاكهة الآقية والتي تم إعدادها بشكل غير سليم.

 

 

4) الخبز المحمص مع رش السكاكر

إذا كنت تشعر بالذنب بعد تناول طبق تحليه مع وجبة الإفطار فلا داعي لذلك بعد الآن ، فالهولنديون يفعلون ذلك كل يوم ، فالهولنديون يزينون طبق إفطارهم الرئيسي كل يوم برشات السكاكر (سبرينكلز) ويطلقون على هذا الطبق اسم هاجيلسلاج ، ويتم إعداده عن طريق تغطية الخبز بالزبد و السبرينكلز ، ويمكن أيضًا إضافة الفانيليا والفواكه لإضفاء نكهة أفضل .

 

وتناول الحلوى في الإفطار ليست فكرة سيئة فالهولنديون يستخدمون الرشات عالية الجودة ، والتي لا تحتوي سوى على الكاكاو والزبد .

 

 

5) ليش دي تيجر ببيرو 

تبدأ كل مطاعم المأكولات البحرية في بيرو قائمة الإفطار بمشروب يسمى ليش دي تيجر ، وهو يتكون من عصير الأسماك مع الليمون والملح والفلفل وكمية كبيرة من الفلفل الحار ، وفي بعض الأماكن يتم وضع قطع من الأسماك داخل المشروب ، وهو مشروب شعبي معروف في جميع أنحاء البلاد .

 

 

6) مينودو من المكسيك

مينودو هو الإفطار التقليدي في المكسيك منذ زمن طويل ، وقد انتقل إلى الحدود الشمالية مع انتقال العمال المكسيكيون شمالًا ، وقد استقر بعضهم في ولاية كاليفورنيا ، وقد ساعدوا في نقل هذا الطبق معهم ، وقد كان أمر مفيد لأنه ببساطة يساعد في التخلص من مخلفات ذبح الأبقار .

 

وهناك طرق عديدة لصنع حساء مينودو ، ولكن المكون الأساسي في كل الوصفات هو معدة الأبقار ، وهناك بعض المكونات التي قد تشمل وضع رأس البقرة مع أقدامها في وعاء وبعض التوابل والفلفل الحار ، وإذا كنت تتساءل عن ملمس المعدة فهي مطاطية وهلامية ، وإذا كنت تتسائل عن مصدر هذه الوصفة فربما أتت الفكرة من نفس المصدر الذي أتت منه فكرة البودينج الأسود .

 

 

7) شوكولاتة سانتافيرينوو كالدو دي كوستيلا و تشانغوا من كولومبيا

يتم وصف كالدو دي كوستيلا كعلاج كولومبي للجميع وخاصة في المناطق الداخلية من البلاد وهي عبارة عن مرق حار مصنوع من البطاطس والبصل والكزبرة وأضلاع لحم البقر ، و هناك أيضا طبق شعبي آخر يسمى تشانغوا وهو حساء مصنوع من الحليب المسلوق مع الماء والبصل الأخضر، ويتم إضافة بيض كامل إلى الحساء أثناء الطهي .

 

ويتم تقديم هذا الحساء جنبا إلى جنب مع كوب من الشوكولاته سانتافيرينو ، و هو مشروب ساخن يقدم على مدار اليوم، ولكن الكثير من الناس يختارون أن يكون جزءا من إفطاره ، وهو يتكون من الشوكولاته الساخنة مع إضافة شريحة من الجبن .

 

 

8) الواكي في غانا

ينتشر الواكي في جميع أنحاء غانا كوجبة إفطار صحية ورمز لهويتهم الوطنية ، وعادة ما يتم بيعه في الشوارع وهو يتكون من مجموعة من المكونات البسيطة التي تجعل منه لذيذ بشكل لا يصدق ، وهو يتكون من الأرز والفاصوليا أوالوبياء ذات العين السوداء وعدد قليل من حبات الذرة والماء ، ويتم تقديمه عادة مع صلصة الفلفل الحار .

 

 

9) كونجي مع بيض القرن في الصين وهونج كونج 

الكونجي هو نوع من العصيدة ، وهي وجبة إفطار شائعة في الصين وهونج كونج ، وهي قد تكون صادمة للعين قليلًا حيث أنه تتكون من الأرز وبيض القرن .

 

ولا أحد يعرف تمامًا متى تم تصنيع بيض القرن لأول مرة وبالتأكيد فإنه لا يتم حفظه لمدة قرن من الزمان على الرغم من أن رائحته تبدو كذلك .

 

وهو يتكون أساسًا من بيض البط ويتم تمريره في خليط من الشاي الأسود والملح والليمون ورماد الخشب ، ويُترك لمدة تتراوح بين عدة أسابيع إلى خمسة أشهر .

 

و يقول معجبي بيض القرن أنه على الرغم من رائحته السيئة ولونه الغريب إلا أن طعمه لذيذ بشكل مثير للصدمة ، وقد تصاب بصدمة أكبر حين تسمع الاسم الآخر الذي يطلق عليه وهو بيض بول الحصان .

 

 

10) السمك وحساء الميسو والتوفو ، اليابان

تعتبر الأسماك مناسبة لوجبة الغداء أو العشاء بالنسبة لمعظم لدول العالم ، ولكن في اليابان السمك المشوي وحساء الميسو هو وجبة إفطار عادية .

 

وهذه الوجبة محملة بالفيتامينات والمغذيات ، وتتكون عادة من سمك السلمون الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن، والأحماض الدهنية أوميغا 3 ، ويتكون حساء ميسو من قاعدة من فول الصويا مع الخضروات، و الشعير الأرز والمرق، وهناك عادة بعض الأطباق الجانبية التي تقدم معه مثل المخللات اليابانية المختلطة (مصنوعة من الخيار والملفوف)، و أقراص عجة صغيرة ، وهذه الوجبة قد تمنجك طاقة تكفيك ليوم كامل .