الثلاثاء 14 مايو 2024

«الصين في عام».. تقرير سنوي يصدره المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية

لواء طارق نصير

أخبار25-8-2023 | 14:02

دار الهلال

في مبادرة هي الأولى من نوعها أصدر المنتدى العالمى للدراسات المستقبلية، تقريره السنوي الثانى المعنون بـ الصين في عام، والذى يرأس مجلس إدارته اللواء طارق نصير رئيس المنتدى العالمى والأمين العام لحزب حماة الوطن والوكيل الأول للجنة الدفاع بمجلس الشيوخ المصرى، حيث استكمل التقرير في عدده الثانى رصد وتحليل أوضاع الدولة الصينية خلال عام 2022، داخليا وخارجيا، ذلك العام الذى يعد عام المهام الصعبة التي مرت بها الصين في ظل المتغيرات الدولية المتعددة والمعقدة التي حلت بالعالم، بدءًا من جائحة كوفيد 19 مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية وصولا إلى التغيرات المناخية، فضلا عن الشئون الداخلية الصينية وسياستها الخارجية.

وقال تقرير، إن الصين قد تمكنت بفضل سياستها الحكيمة وروح التضامن التي سادتها من مواجهة العديد من التحديات، ورسم العديد من الخطط المستقبلية في جميع المجالات وعلى كافة المستويات. 

وقد حرص التقرير على أن يرصد بشكل دقيق العديد من القضايا والملفات، بدءًا من العلاقات الصينية العربية بصفة عامة والصينية المصرية على وجه الخصوص، تزامنًا مع انعقاد القمة الصينية العربية في ذات العام، فضلا عن القمة الصينية المصرية وما شهدته علاقات البلدين من تعاون مشترك وتفاهم واسع المدى. إلى جانب ذلك تضمن التقرير العديد من الإسهامات التي قدمها الباحثون والكتاب على غرار تسليط الضوء على ملف الشباب الصينى في العصر الراهن بتحدياته وإنجازاته.
 كما تضمن التقرير ملفًا عن الشراكة بين الصين وأمريكا اللاتينية، فضلا عن ملف يتعلق برؤية الصين تجاه الاستراتيجية الجديدة لحلف شمال الاطلنطى (الناتو)، إلى جانب سياستها بشأن التحالفات الجديدة التي شهدتها منطقة المحيطين الهادى والهندى.

وفى المجال الاقتصادى سلط التقرير الضوء على ملفين مهمين، الأول تعلق باليوان الرقمى الصينى ودوره التنافسى في عالم العملات الرقمية، والثانى تناول قراءة في الرئاسة الصينية للبريكس وما قامت به الصين من دور محورى في هذا الخصوص.

ولم يقتصر الأمر على ذلك بل كان للفضاء والبرنامج الفضائى الصينى مجالا للتحليل والدراسة من جانب التقرير من خلال استعراض ما تضمنه الكتاب الأبيض الصينى للفضاء.

كما استعرض التقرير من خلال المائدة المستديرة التي نظمها عن تايوان بعنوان "توتر عالمى جديد"، مؤكدا على صحة الرؤية الصينية في أن الصين وتايوان دولة واحدة. 

خلاصة القول إن التقرير الصين في عام يظل واحدًا من أهم المراجع التي أضيفت إلى المكتبة العربية للتعريف بالدولة الصينية وسياستها وتوجهاتها وما تشهده من تطورات ومستجدات على الساحتين الداخلية والخارجية. 

 

Dr.Radwa
Egypt Air