الثلاثاء 21 مايو 2024

وسائل إعلام غربية: الناتو قد يقنع أوكرانيا بتغيير خطة هجومها المضاد

حلف شمال الأطلسي

عرب وعالم26-8-2023 | 20:45

دار الهلال

أفادت وسائل إعلام غربية، اليوم السبت، بأن جنرالات حلف شمال الأطلسي (الناتو) قد يقنعون أوكرانيا بتغيير استراتيجيتها في القتال، على خلفية تباطؤ الهجوم المضاد.

ونقلت وسائل الإعلام الغربية عن مصادر لم تذكرها، أن القيادات العسكرية لحلف الناتو عقدت اجتماعا، الأسبوع الماضي، مع قيادة القوات الأوكرانية، وكان الغرض منه المساعدة في إعادة ضبط الاستراتيجية العسكرية لأوكرانيا.

وأوضحت أن القضية الرئيسية التي ناقشها الاجتماع تركزت على الإجراءات التي يمكن أن تساعد في إعطاء دفعة للهجوم المضاد المتباطئ لأوكرانيا، والخطط القتالية المستقبلية لفصل الشتاء، مشيرة إلى أن استراتيجية أوكرانيا قد تغيرت نتيجة للمناقشات مع الناتو، ويمكن ملاحظة أن القوات الأوكرانية تركز على جبهة زابوروجيه.

وكانت صحيفة غربية قد ذكرت فى وقت سابق أن الولايات المتحدة ربما أقنعت كييف بعدم توزيع قوات الهجوم المضاد بين الجبهتين الجنوبية والشرقية، منوهة إلى أنه في 10 أغسطس الجاري، وخلال مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، حث رئيس الأركان الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، وقيادات عسكرية أخرى، قائد القوات الأوكرانية فاليري زالوجني، على التركيز على جبهة رئيسية واحدة.

يذكر أن القوات الأوكرانية قد بدأت، منذ نحو شهرين، ما تسميه "الهجوم المضاد" على مواقع القوات الروسية، على عدة جبهات، من بينها دونيتسك وجنوب دونيتسك وزابوروجيه.

وفي وقت لم تحقق القوات الأوكرانية أي تقدم يذكر على كل الجبهات، التي حاولت اختراق خطوطها الدفاعية؛ وفي المقابل شنت القوات الروسية عدة عمليات هجومية ناجحة على محوري كراسني ليمان و/كوبيانسك، أسفرت عن تحرير عدة بلدات، وانتزاع مواقع مهمة من الجيش الأوكراني.